رئيس التحرير
علاء الجمل

محلل أسواق مالية: اقتصاد الإمارات متنوع.. وتثبيت الفائدة سينعش البورصات | فيديو

مصر الآن

توقع محمد عطا، محلل أسواق المال، ارتفاع أسعار النفط له تأثير مباشر على أسواق المال الخليجية.

أسعار النفط واقتصاد الإمارات

وقال عطا، في مداخلة هاتفية لبرنامج “أرقام وأسواق” على فضائية أزهري، إن الدول الخليجية لم تعد تعتمد كالسابق على النفط فقط، مشيرا إلى أن الاقتصاد الغير نفطي بدول الخليج حاليا، خاصة الإمارات، أصبح له أهمية كبيرة للاقتصاد الكلي للدولة.

وأضاف محلل أسواق المال، أن الاقتصاد الغير نفطي أصبح تأثيره أكبر كثيرا خاصة في دولة الإمارات، ولم يكن النفط ركيزة أساسية باقتصادها.

وتعليقا على إعلان مؤسسة “فيتش” بأن البنوك الإماراتية ستحافظ على ربحية قوية في 2024، أكد أن ذلك سينعكس إيجابيا على القطاع المصرفي.

وتابع: لازالت الإشادات الدولية الأجنبية مستمرة في اقتصاد دولة الإمارات، وأمر طبيعي أن تكون هذه الإشادات داخل قطاع قوي مهم وهو القطاع المصرفي لتؤكد “فيتش” أن القطاع سيحقق ربحية قوية كما حدث في العام الماضي وربما أقوى، بالرغم من احتمالية خفض أسعار الفائدة.

واستطرد: القطاع المصرفي في الإمارات يتحدث عن نفسه أمام المؤسسات الدولية، وذلك نتيجة للسيولة المصرفية التي تدعم نمو الودائع في الفترة القادمة، فمنذ عام 2022 وهناك نموا في هذه الودائع لتكون عاملا مهما اعتمدت عليه “فيتش” في تقريرها.

وانهى عطا مداخلته بالقول إن تثبيت الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة سينعكس إيجابيا على آداء أسواق المال الخليجية، وسيحدث حالة من الانتعاش للبورصات.