رئيس التحرير
علاء الجمل

نادر غزال: الإمارات تنافس نفسها بمجال الذكاء الاصطناعي.. وتأسيس مجلس حدث تاريخي | فيديو

مصر الآن

وصف الدكتور نادر غزال، الحائز على الدكتوراة في مجال الذكاء الاصطناعي ومستشار الرئيس السابق للحكومة اللبنانية، قرار دولة الإمارات بإنشاء مجلس للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة بـ"الحدث التاريخي" في العالم عامة والإمارات خاصة.

الإمارات والذكاء الاصطناعي

وأضاف غزال في مداخلة عبر تطبيق زووم لبرنامج "العنكبوت" على فضائية أزهري، أن تشكيل المجلس برئاسة الشيخ طحنون بن زايد نائب حاكم إمارة أبوظبي، والشيخ خالد بن محمد نائبا للرئيس، هذا يدل على مدى الاهتمام الذي تكنه إمارة أبوظبي للذكاء الاصطناعي وهذا لا ينجر فقط على الإمارة.

وتابع أن هذا حدث تاريخي وسيكون له تبعاته، مؤكدا أنه لم يرى في حياته أي قيادة سياسية أو وطنية في أي دولة في العالم تهتم بشكل مباشر في إسقاط التكنولوجيا الحديثة على الأعمال كما يرى في الإمارات.

واستطرد: نقر بالتميز لدولة الإمارات ومثال لا حصري على ذلك وجود جامعة للذكاء الاصطناعي وهي الوحيدة في العالم وتمنح الماجستير والدكتوراة.

وأوضح أستاذ الذكاء الاصطناعي، أن القيادة في الإمارات تسير بخطى حثيثة في هذا المجال، فبالإضافة إلى جامعة الذكاء الاصطناعي هناك وزارة أيضا ولها وزير أيضا، وهو عمر سلطان، والذي تم اختياره ليكون مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ضمن 38 شخصية عالمية، إضافة إلى وجود شركية "جي فورتي تو" للذكاء الاصطناعي، ودورها في أوقات كورونا.

وأكد غزال أن القيادة في دولة الإمارات قيادة رشيدة تتنافس مع ذاتها، فهي تعلم علم اليقين أن المستقبل للذكاء الاصطناعي لذلك هي تعد العدة لذلك.