رئيس التحرير
علاء الجمل

لماذا تنخفض قيمة الجنيه أمام الدولار رغم الانضمام لـ"بريكس"؟ | فيديو

مصر الآن

قال الخبير الاقتصادي الدكتور محمد الكيلاني، إن التفاؤل الذي أصاب البعض من انضمام مصر إلى تجمع “بريكس” بأن ذلك سيمنع انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار لم يكن في محله.

قيمة الجنيه وبريكس

وأضاف الكيلاني، والذي حل ضيفا على طاولة برنامج “أهل مصر” على قناة أزهري الفضائية، أن السبيل الوحيد لكي يشفع تجمع بريكس للجنيه أمام الدولار هو أن أجذب استثمارات وصناعات إلى مصر من هذا التجمع، هذا هو الحل الوحيد.

وشدد على ضرورة أن يكون متخذ القرار في مصر لديه رؤية مستقبلية من الانضمام لهذا التجمع وتحديد هدف من الانضمام إليه.

لافتا إلى أن مصر قبل ذلك كان لديها توصيات المؤتمر الاقتصادي، ورؤية مصر 2030، ووثيقة توجهات، ووثيقة ملكية الدولة وغير ذلك.. لكن الإطارالنظري دون تطبيق على أرض الواقع لن يؤتي ثماره، إذن لابد من وضع استراتيجية متكاملة للاستفادة من الانضمام إلى بريكس.

وتابع الكيلاني: طالما مشكلتنا هي أن المكون الاستيرادي يلتهم العملة الصعبة وهو سبب الأزمة في مصر من تضخم وارتفاع أسعار، فلماذا لا نقوم بعمل مؤتمر اقتصادي ضخم ونجمع المستثمرين والصناع كحل على المدى القصير.. وأجمع شركائنا في بريكس ونوقع اتفاقيات تجارة متبادلة ونستورد بأسعار تفاضلية.

وأكد الخبير الاقتصادي أن انضمام مصر إلى بريكس على المدى القصير لن تؤتي ثمارها، لكن على المدى الطويل إذا استخدمت سياسات حقيقية واستثمارات حقيقية مع دول المجموعة ستؤتي ثمارها خاصة أنها تضم 22% من حجم التجارة العالمية.