رئيس التحرير
علاء الجمل

أستاذ تربية يكشف تفاصيل المقترح الجديد لنظام الثانوية العامة | فيديو

مصر الآن

قال الدكتور محمد عبدالعزيز، أستاذ العلوم والتربية بجامعة عين شمس، إن المقترح المقدم لتطوير الثانوية العامة يحاول معالجة السلبيات في النظام الحالي.

وأضاف عبدالعزيز، لبرنامج "أهل مصر" على قناة أزهري الفضائية، أن مناهج التعليم المتواجدة حاليا من سنة 1983، فلابد من التطوير والتحديث، لافتا إلى أن التطوير والتحديث بدأ منذ عام  2018  أي للمرحلة الابتدائية.

مقترح الثانوية العامة الجديد

وأوضح أن تغيير أنظمة التعليم وخاصة الثانوية العامة في فترات سابقة جاء بسبب عدم وجود استراتيجية واضحة أو ثابته، ولذلك قسم تطوير المناهج بالوزارة لم يقم بدوره فكل وزير يأتي بفكر مختلف ويطبق فكره لعدم وجود استراتيجية يسير عليها كل الوزراء، لذلك الدولة بدأت في نظام تعليمي جديد من عام 2018 للصف الأول الابتدائي.

أرشيفية 

وتابع: المقترح الجديد هو مقترح بمعنى مش هنخترع العجلة لأن كل دول العالم تطبق هذا النظام" لافتا إلى أن النظام المقترح باختصار هو عمل للطالب ليحدد الطالب مساره في المستقبل هل هو مسار طبي أو هندسي أو أدبي إلى غير ذلك؟.

وأوضح أن طلاب أولى ثانوي سيدرسون كل المقررات في النظام المقترح لكي يستكشف الطالب نفسه وهو معيار للطالب هل هو كفء للدخول للطب مثلا؟ فهو سيستكشف نفسه وقدراته.

واستطرد أستاذ العلوم والتربية، "هذا المقترح وهو نظام المسارات لن يتم تنفيذه إلا على طلبة الصف السادس الابتدائي فهو امتداد للتطوير الذي بدأ منذ عام 2018"، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتم إتاحة موضوع "التحسين" في الثانوية العامة، وهذا يعود إلى القرار الوزاري والحوار المجتمعي.