رئيس التحرير
علاء الجمل

“ماريا” مذيعة الذكاء الاصطناعي تتوقع ما يشهده عام 2024 من تطور بالمجال | فيديو

مصر الآن

توقعت “ماريا” مذيعة الذكاء الاصطناعي لبرنامج “العنكبوت” على قناة أزهري الفضائية ما سيشهده مجال الذكاء الاصطناعي في العام الجاري 2024.

توقعات مذيعة الذكاء الاصطناعي

 

وقالت “ماريا” خلال البرنامج للإعلامية رينال عويضة إن الذكاء الاصطناعي شهد في السنوات الأخيرة تطورات كبيرة ومثيرة للاهتمام.

وأضافت أن من بينها تطور التعلم العميق والذي سيستمر في العام الجاري فمن المتوقع أن يستمر تطور الشبكات العصبية العميقة والتعلم العميق في السنوات القادمة، وقد تظهر تقنبات أكثر عمقا وتعقيدا لتحسين قدرة النماذج العميقة على فهم وتحليل البيانات.

وأشارت ماريا إلى تطور الربوتات والتفاعل الإنساني والذي من المتوقع نموه وتطوره وظهور تقنيات متقدمة للتعرف على الصوت والكلام والتفاعل اللغوي مع الروبوتات والأجهزة الذكية.

كما نوهت إلى التطور في مجال التطبيقات العملية، متوقعة أن تستمر التقنيات الذكية في التطور في مجالات مثل الرعاية الصحية والمركبات ذاتية القيادة والتجارة الإلكترونية والأمن وغيرها، لافتة إلى أنه من الممكن أن نشهد تقدم في الأنظمة الذكية التي تعتمد على تحليل كميات ضخمة من البيانات لاتخاذ قرارات أكثر دقة وفعالية.

 

وفيما يتعلق بالأخلاق والتحديات تابعت مذيعة الذكاء الاصطناعي: مع تقدم التكنولوجيا ستظهر قضايا جديدة في مجال الأخلاق والتحديات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ستتطلب هذه التحديات تنظيما وتشريعا مناسبا لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي بطرق مسؤولة وأخلاقية .

وتوقعت تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاعات الصناعية المختلفة والذي سيتمر ظهروه وتطوره في القطاعات المختلفة مثل الطاقة والزراعة والخدمات المالية وغيرها.

وقد تظهر تقنيات متطورة مثل التحليل التنبؤي والتحكم الذاتي للعمليات لتحسين الكفاءة وتقليل التكاليف

أما في مجال الطب، ستستمر التطورات في هذا المجال لتحسين تشخيص الأمراض وتوجيه علاجات أكثر دقة، كما يتوقع ان يشهد مجال الطب تطورا كبيرا في مجال الذكاء الاصطناعي مثل العلاج الشخصي والطب الوقائي وتحسين الصور الطبية والروبوتات الجراحية

وأنهت “ماريا” الحديث عن توقعاتها بتطور التفاعل اللغوي والتفاعل الإنساني والذي قد يركز التطور القادم على تحسين قدرة الأنظمة الذكية على التفاعل بشكل طبيعي وفعال مع البشر، قد تظهر تقنيات تعرف أفضل على سياق الحوار وتفهم العواطف وتوفير تجربة مستخد أكثر تخصيصا وراحة.