رئيس التحرير
علاء الجمل

“G42” الإماراتية تؤكد توافق استراتيجيتها مع الشركاء الأمريكيين

مصر الآن

نفت شركة G42 الإماراتية المتخصصة بالذكاء الاصطناعي "بشكل قاطع" أي صلة لها بالحكومة الصينية و"مجمعها الصناعي العسكري" بعدما اتهمها مسؤول أميركي بالعمل خصوصا مع الجيش الصيني.

علاقة G42 الإماراتية بالصين

وقالت الشركة في بيان لها أشارت إليه شبكة رؤية الإخبارية: "بصفتها شركة دولية، أنشأت G42 شبكة عالمية من الشراكات بمرور الوقت، بما في ذلك مع شركات صينية. وهذه التعاقدات هي ممارسة معتادة بين شركات التكنولوجيا الدولية".

 

وأضافت: " G42 تعمل في ظل التزام صارم وأخلاقي بكل القوانين واللوائح المعمول بها. وأي تلميح يشير إلى خلاف ذلك لا أساس له من الصحة وغير مسؤول".

وكان رئيس اللجنة المعنية بمتابعة الحزب الشيوعي الصيني في مجلس النواب الأمريكي مايك جالاجر طلب من وزارة التجارة اتخاذ إجراءات ضد G42بشبهة أن لها صلات بالحزب الشيوعي والجيش الصينيَين.

وفي رسالة موجهة إلى وزيرة التجارة جينا ريموندو، قال جالاجر إنه يريد "فتح تحقيق في المخاطر المرتبطة بعمليات تصدير" المعدات اللازمة لتطوير الذكاء الاصطناعي لمجموعةG42  التي "تعمل إلى حد كبير مع الجيش الصيني وأجهزة الاستخبارات والشركات العامة" في الصين.

 

ويتهم المسؤول الأميركي مجموعة G42 بـ"الحفاظ على علاقات نشطة مع كيانات مدرجة في اللوائح الأميركية السوداء"، بما في ذلك شركة الاتصالات العملاقة هواوي.

واعتبر أنه "من دون قيود جديدة تستهدف جي 42، ستوفر قدرات الذكاء الاصطناعي الكبيرة للشركة، قدرات تحليل ضرورية خصوصا" للشركات الصينية وفي الوقت نفسه السماح بـ"الالتفاف على قيود التصدير" التي تستهدف هواوي خصوصا.