رئيس التحرير
علاء الجمل

برلماني ينتقد تراخي الحكومة في تقنين أوضاع اللاجئين | فيديو

مصر الآن

حذر محمود القط، عضو مجلس الشيوخ، الحكومة من عدم الجدية في اتخاذ خطوات أكثر إيجابية تجاه اللاجئين في مصر، وضرورة تقنين أوضاعهم، منتقدا تصريحات الحكومة الأخيرة فيما يتعلق بأعدادهم.

أزمة اللاجئين في مصر

 

وقال القط في حديثه لبرنامج "أهل مصر" على قناة أزهري الفضائية، إن التوترات من حولنا عملت على استضافة مصر لعدد كبير من اللاجئين السوريين والعراقيين ومؤخرا السودانيين، إضافة إلى مجموعات متفاوتة من الأفارقة.

وأوضح أن في نهاية عام 2022 بدأت مصر تنظر إلى وضع المهاجرين إليها بشكل مختلف خاصة أنه بعد نهاية عام كورونا وعدم تجديد المفوضية إقامات لمجموعة كبيرة منهم فلم يتم تصحيح أوضاعهم.

ونوه القط إلى أنه قدم طلب إحاطة منذ فترة مطالبا بتقنين أوضاع اللاجئين بمواصفات معينة، ولم تكن الظروف مواتية للحكومة للنظر في هذا الأمر، لكن مع اندلاع الأزمة السودانية وتوافد عدد كبير منهم لمصر، جعل الأمر محل اهتمام، إضافة إلى وجود أزمات اقتصادية جعلت هناك عدم وجود عدالة من المنظمات المعنية للتعامل مع الأمر.

كما نوه عضو مجلس الشيوخ إلى وجود قلق أمني مع هذه الزيادة الكبيرة من اللاجئين على المكونات والتركيبات السكانية في مصر ووجود تمركزات لبعض الجنسيات بأماكن معينة وتأثيرهم على الاقتصاد، وليس شرطا أن تكون آثار سلبية ولكن لها إيجابياتها.

وحذر عضو الشيوخ من بعض المخالفات التي بدأ يتم ارتكابها من بعض اللاجئين الغير مقنن أوضاعهم، وبالتالي صعب العثور عليهم في حال إذا كانوا مطلوبين أمنيا حيث لا وثائق لديهم.

أيضا حقوق اللاجئ، فوجود تقنين لوضعه في مصر يستطيع الحصول على حقوقه في حالة استغلاله من صاحب العمل مثلا.

واستطرد: الحكومة فطنت إلى هذا الأمر وبدأت تتحرك به بخطوات إيجابية، ولكن للأسف فمع التصريحات الرسمية الأخيرة للحكومة، أستطيع القول إن أمامنا مشوار طويل لنتحكم في الأمر.