رئيس التحرير
علاء الجمل

خبير شؤون أفريقية يكشف سر التعنت الأثيوبي بمفاوضات سد النهضة | فيديو

مصر الآن

كشف الدكتور أحمد القاضي، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية للشؤون الأفريقية، سبب تعنت أثيوبيا خلال التفاوض بشأن سد النهضة. مؤكدا قدرة مصر سياسيا وبإجراءات أخرى على الحفاظ على حصتها من المياه فهي قوة إقليمية كبرى مؤثرة إقليميا ودوليا.

مفاوضات سد النهضة

 

وتوقع القاضي، خلال حديثه لبرنامج “أهل مصر” على فضائية “أزهري” أن تعود المفاوضات مرة أخرى ولكن على مستوى أعلى من المستوى الوزاري.

وقال القاضي، إن التعنت الأثيوبي والتصرف الأحادي أثر على المفاوضات الأخيرة والتي لم تسفر عن شيء، مشيرا إلى أن مصر تمتلك من القدرات للضغط، سواء على أثيوبيا أو ضغط دولي أو إقليمي.

وأضاف: أديس أبابا دائما ما تستغل المناخ الدولي والإقليمي المحيط للقيام بأجرائاتها، فهي بدأت بناء السد في توقيت كانت مصر فيه تعاني عام 2011، واستكملت البناء أيضا في ظروف كانت البيئة الإقليمية غير مواتية، حاليا الطرف الشقيق لمصر وهي السودان في وضع غير مستقر تماما فبالتالي الموقف الحالي مناسب لإثيوبيا لمزيد من التعنت.

وأوضح مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية للشؤون الأفريقية، إلى ملائمة الظروف الدولية لمزيد من التعنت الأثيوبي، حيث انشغال العالم بالحرب الروسية الأوكرانية، والاعتداءات الاسرائيلية على غزة وتأثيره على المنطقة العربية والأزمات في البحر الأحمر، كل ذلك الموقف الدولي والإقليمي منشغل عما تفعله أثيوبيا ويعيطها ظروفا ملائمة لاستكمال ما تفعله في سد النهضة.