رئيس التحرير
علاء الجمل

متخصصة بالشؤون الأفريقية: الدعم السريع لن يسيطر على الأوضاع في السودان.. والمفاوضات ضرورة | خاص

مصر الآن

قالت الدكتورة نرمين توفيق، الباحثة المتخصصة في الشئون الأفريقية، المنسق العام لمركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية، إن مصر من أوائل الدول الحريصة على سلامة السودان ووحدة أراضيه وعدم اندلاعه إلى نزاع مسلح أو توسعه بشكل كبير، وذلك منذ اليوم الأول من اندلاع الأزمة بين المكون العسكري السوداني "الجيس والدعم السريع".

مواجهات الدعم السريع والجيش السوداني


وأضافت توفيق، في تصريحات خاصة لـ"مصر الآن" أن مصر تدعم استقرار السودان وتدعم جيشه وقدمت أكثر من مبادرة لطرفي الصراع لإنهاء الأزمة، لكن للأسف شهر ديسمبر الماضي شهد تطورا خطيرا من الأقتتال بين الطرفين حيث نفذ الدعم السريع عمليات عسكرية وسيطر على بعض المناطق المهمة في البلاد بالقرب من الخرطوم وهذا منحنى قد ينزلق بالبلاد إلى أمور لا تحمد عقباها، لأن قوات الدعم السريع ليست قوة رسمية فهي مجرد "ميليشيا" ولابد من انخراطها في العملية السلمية.
وأوضحت أن مصر تدعم استقرار السودان ولها مبادرات كثيرة في هذا الإطار، وأي حل للخرطوم أو مفاوضات او اتفاقيات لن تتم بدون وجود القاهرة.
وأشارت المنسق العام لمركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية، إلى محاولة أطراف دولية أيضا لتهدئة الأوضاع المتوترة في السودان لكن للأسف الشديد المواجهات العسكرية لازالت قائمة، رغم انها شهدت محاولات للتهدئة لكن المشهد حتى الأن غير واضع المعالم.
واستبعدت توفيق فكرة سيطرة قوات الدعم السريع على الأوضاع في السودان، وستلجأ الأطراف في النهاية إلى الجلوس على طاولة المفاوضات.