رئيس التحرير
علاء الجمل

محلل أسواق مالية: سنة 2023 "عام القمة" للاقتصاد الإماراتي لهذه الأسباب | فيديو

مصر الآن

اعتبر محمود عطا، محلل أسواق المال، أن ما حدث في عام 2023 في الاقتصاد الإماراتي من الممكن أن نطلق عليه "عام القمة" نظرا لما حققه من نجاحات.

وقال عطا، والذي حل ضيفا على طاولة برنامج "أرقام وأسواق" على فضائية أزهري، أن في عام 2023 جميع المؤسسات المالية العالمية كانت نظرتها إيجابية للاقتصاد الإماراتي بشكل كبير، بالرغم من الظروف الحالية التي يشهدها العالم والمشهد الاقتصادي المرتبك.

نجاح الاقتصاد الإماراتي في 2023

 

وتابع أنه فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي فإن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وكثير من المؤسسات المالية وبيوت الخبرة أشادت بالنمو الاقتصادي لدولة الإمارات والذي وصل إلى 3.5% عام 2023، ومن المتوقع أن يكون 4% عام 2024، كما وصل معدل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي وصل إلى ما يقرب من 3.4% ومتوقع وصوله لـ 4%، فكل ذلك جعل الإمارات مأمن لكثير من رؤوس الأموال المستثمرة خلال العام 2023 .

واستطرد محلل الأسواق المالية أن حجم الأصول الخاصة بالقطاع المصرفي الإماراتي اقترب من 4 تريليون درهم بل وتجاوز هذا الرقم، متوقعا في نفس الوقت و بعد "كوب 28" وتوجه الدولة نحو التنمية المستدامة وتقليل الانبعاثات الكربونية أن يكون هناك مشاريع كبيرة ومهمة للاقتصاد الإماراتي، خاصة أنها في استطلاعات الرأي أصبحت أكثر الدول صلاحية للمعيشة للمواطن العربي، إضافة إلى نمو علاقتها الاقتصادية مع بقية دول العالم، ليصل حجم الاقتصاد الإماراتي عام 2023 إلى 539 مليار دولار، مقابل 509 مليار دولار عام 2022، والمتوقع أن يصل إلى 561 مليار دولار، فكل ذلك لم يأتي من فراغ، ولكن نتيجة تخطيط.

وأشار عطا إلى إصدار 37 تشريع خاص بالأسواق المالية الإماراتية  خلال الخمسة أعوام الماضية في الإمارات، ليكون سوق أبوظبي للأوراق المالية متوفقا على جميع أسواق المال العالمية حتى وقت الأزمات.