رئيس التحرير
علاء الجمل

مدير المركز الفرنسي للدراسات لـ"مصر الآن": إسرائيل فشلت في غزة وتحاول نقل الحرب للخارج

مصر الآن

في تعليقها على انفجارات إيران واغتيال قائد حمساوي في بيروت، أكدت الدكتورة عقيلة دبيشي، مدير المركز الفرنسي للدراسات وخبيرة العلاقات الدولة، أن ما حدث من انفجارات في إيران ولبنان، يؤكد أن إسرائيل فشلت في علمياتها العسكرية على قطاع غزة.

إسرائيل تنقل الحرب خارج فلسطين

 

وقالت دبيشي، في تصريحات خاصة لـ"مصر الآن" إن تل أبيب تحاول نقل الحرب إلى خارج فلسطين، بعد فشلها في خططها العسكرية على قطاع غزة، خاصة مع الدول الداعمة لحركة المقاومة حماس، مثل إيران ولبنان، وحتى تركيا، حيث تم مؤخرا القبض على مجموعة تابعة للموساد الإسرائيلي.

د. عقيلة دبيشي

وأضافت أن ما فعلته إسرائيل من اغتيالات في لبنان لقادة حماس، كأنها تبطل حجتها بالعدوان على غزة باعتبار أن قادة حماس يختبئون داخل أنفاقها، فكيف وهي تغتالهم بالخارج، وتبحث عنهم خارج غزة كام حدث في تركيا مثلا وانكشف ذلك بعد القبض على 33 شخصا تابعين للموساد أو جندتهم إسرائيل للبحث عن قادة حماس في الخارج.

واستطرت: "إسرائيل تبحث عن زريعة لقتل المدنيين في غزة وتتخذ وجود قادة حماس بها سببا لذلك".

تفجيرات إيران 

وتعليقا على إنفجارات إيران، لم تستبعد مدير المركزي الفرنسي للدراسات، من أن تكون إسرائيل ضالعة في ذلك، خاصة أن قبلها بأيام أعدمت إيران بعض الأشخاص بتهمة التخابر والتجسس لجهات خارجية.

وحول الموقف الفرنسي من الحرب على غزة، أوضحت أن لهجة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تغيرت حاليا، ففي البداية كان مؤيدا لموقف إسرائيل، لكن مع استمرار العمليات وظهر ما يعتبر إبادة جماعية للفلسطينيين تغير موقفه وأصبح يطالب بوقف إطلاق النار، وهو موقف كثير من الدول الحليفة إسرائيل، لكن إسرائيل لم تلتزم بهذه النداءات.

وأنهت عقيلة الدبيشي تصريحاتها بالقول إن إسرائيل ستفشل في تهجير الفلسطينيين من غزة، خاصة مع تمسك الغزاويين بأرضهم، وفشلت في حملتها العسكرية، وأن تل أبيب أصبحت منعزلة بعد أن فقدت حلفائها وفقدت أي تأييد أو تحالف دولي.