رئيس التحرير
علاء الجمل

خبير اقتصادي: مصر تصدرت مكاسب البورصات العربية عام 2023.. واستحواذات خليجية في 2024

مصر الآن

مكاسب كبيرة حققتها البورصة المصرية حيث تصدرت مكاسب البورصات العربية خلال العام الماضي 2023، فقفز المؤشر الرئيسي بنسبة تتجاوز 70% ، وشهد القطاع العقاري أعلي نسبة تداول وتلاها قطاع الاتصالات.

بوصة مصر تتصدر المكاسب


مؤشرات البورصة المصرية أنهت آخر جلسات 2023 على ارتفاعات جماعية مدعومة بعمليات شراء استباقية من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية والأجنبية والمستثمرين الأفراد المصريين وسط التوقعات بمواصلة المكاسب القوية للسوق خلال 2024.
وقال محمود عطا الخبير المالي عن سبب تصاعد مكاسب البورصة المصرية في 2023، لـ برنامج "أرقام وأسواق" على قناة أزهري الفضائية، إن البورصة المصرية خلال 2023 حققت مستوي تاريخي بـ 26 ألف نقطة وهي ما قاربت 780% تقريبا
مضيفا أن ما حدث في المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية، يرجع لتحرير سعر الصرف والذي كان له عامل رئيسي، وأيضا بعض صفقات الاستحواذ التي تمت والتي خلقت حالة من التوزان داخل السوق المصرية مما عزز من الصعود الإيجابي.
وأوضخ عطا أن أهم القطاعات كانت على رأسها البتروكيماويات وذلك لما تنتجه مصر من الأسمدة تستحوذ على نسب كبير في العالم، وأيضا القطاع المصرفي وعلى رأسه البنك التجاري الدولي، وقطاع الاتصالات وعلى رأسها سهم المصرية للاتصالات والقطاع العقاري، مرجعا كل هذه العوامل لدعم الصعود التاريخي للبورصة في 2023.

استحواذات خليجية 


معتبرا أن الأداء الإيجابي سيستمر خلال عام 2024، مضيفا أن المؤشر السبعينى صعد مع بداية العام بسبب حالة الثقة بين المستثمرين التي عززت الأسهم الصغيرة والمتوسطة. 
وتوقع محلل أسواق المال، أن يكون هناك مزيدا من الاستحواذات الخليجية بالبورصة المصرية في 2024 خاصة مع قرب انتهاء سياسة التشديد المالي.
وتابع: سيحدث مزيد من الاستحواذ على بعض الحصص بالشركات والقطاعات مثل قطاعات الطاقة والأغذية والخدمات المالية في 2024، خاصة أن السوق المصرية سوق جاذبة.