رئيس التحرير
علاء الجمل

خبير سياحي: "مصر للطيران" تقوم بدور وطني.. وتحتاج إعادة هيكلة | فيديو

مصر الآن

علّق هشام إدريس، الخبير السياحي، على خروج شركة مصر للطيران من التصنيف العالمي لأفضل 100 شركة طيران في العالم لأول مرة في تاريخها، بالقول إن "سكاي تراكس العالمي لشركات الطيران"، والتي قامت بالتصنيف هي شركة خاصة، ولا تٌقيّم شركة مصر للطيران نفسها، ولكن تقوم بتقييم تجربة  الراكب سياحيا من بدايتها لنهايتها، وليست تجربة الطائرة نفسها.

خروج مصر للطيران من التصنيف

 

وأضاف إدريس، في مداخلة هاتفية لبرنامج "اقتصاد مصر" على قناة أزهري الفضائية، أن "مصر للطيران" تضم 10 شركات أخرى، بعض الأقسام فيها تضخم في العمالة، والبعض الآخر به عجز مثل الخدمات الأرضية أو الخدمات الطبية، فالشركة تحتاج إلى إعادة هيكلة ببعض الأقسام 

وأشار الخبير السياحي إلى تحسن الشركة في الفترة الأخيرة، وأنه لن يعتد بالتصنيف الذي خرج من الجهة الخاصة فهو لا يعبر عن الحقيقة، فالشركة خلال الفترة الأخيرة نفذت مهمات قومية كثيرة أثر على دخلها بشكل كبير.

وأكد إدريس أن ما يقال على الشركة هو كلام مغرض في هذه الفترة فالتصنيف والاستطلاع المتداول حاليا هو ظهر من شهر 6 الماضي.

وفيما يتعلق بتحسين أوضاع مصر للطيران، طالب بالتركيز على تقديم خدمات أفضل ومعالجة القصور، وضخ دماء جديدة في بعض الأقسام مثل الخدمات الأرضية، والإقبال على السفر من خلالها لدعمها، خاصة مع وصول طائرات جديدة للشركة.

يذكر أن صنف برنامج "سكاي تراكس العالمي لشركات الطيران"، الذي يعتبر البرنامج العالمي الوحيد لتصنيف جودة شركات الطيران والذي يتم تطبيقه من خلال التحليل المباشر والمهني لمعايير جودة المنتجات والخدمات، مصر للطيران من خارج قائمة أفضل 100 شركة في هذا المجال.

وتتراوح تقييمات نجوم شركات الطيران من نجمة واحدة إلى فئة 5 نجوم المرموقة.

وتقدر خسائر مصر للطيران الشهرية بـ 800 ألف دولار، رغم أنها كانت مصدرا للعملة الصعبة، الأمر الذي أثار استياء نواب بالبرلمان ودفعهم إلى تقديم طلبات إحاطة واستجوابات في لكل من وزير الطيران المدني ووزير السياحة.