رئيس التحرير
علاء الجمل

"خوذة" تقرأ الأفكار وتترجمها إلى كلمات مكتوبة.. ما القصة؟ | فيديو

مصر الآن

تمكن فريق من العلماء من تطوير أول تقنية ذكاء اصطناعي في العالم لقراءة الأفكار، وتترجم الموجات الدماغية إلى نص قابل للقراءة.

الابتكار لفريق من جامعة التكنولوجيا في سيدني، والذي قال إنها يمكن أن تحدث ثورة في رعاية المرضى الذين أصبحوا صامتين بسبب السكتة الدماغية أو الشلل.

أول خوذة لقراءة الأفكار

 

التقنية تعمل باستخدام خوذة مغطاة بمستشعر يراقب نشاطًا كهربائيًا محددًا في الدماغ أثناء تفكير مرتديها، ويحوله إلى كلمات.

ويظهر مقطع فيديو توضيحي -عرضه برنامج العنكبوت على فضائية أزهري- شخصًا يفكر في جملة معروضة على الشاشة، ثم يتحول بعد ذلك إلى ما فك تشفيره نموذج الذكاء الاصطناعي، وكانت النتائج متطابقة تمامًا تقريبًا.

ويعتقد الفريق أيضًا أن الابتكار سيسمح بالتحكم السلس في الأجهزة، مثل الأطراف الإلكترونية والروبوتات، مما يسمح للبشر بإعطاء التوجيهات بمجرد التفكير فيها.

ومن جانبه، قال الباحث الرئيسي البروفيسور سي تي لين  وفقًا لـ صحيفة ديلي ميل البريطانية.: يمثل هذا البحث جهدًا رائدًا في ترجمة موجات EEG الخام مباشرة إلى اللغة، مما يمثل تقدمًا كبيرًا في هذا المجال.

ووفقًا للصحيفة، كانت التكنولوجيا السابقة لترجمة إشارات الدماغ إلى اللغة تتطلب إما إجراء عملية جراحية لزرع أقطاب كهربائية في الدماغ، مثل Neuralink من إيلون ماسك، أو المسح باستخدام جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، وهو أمر مهم ومكلف ويصعب استخدامه في الحياة اليومية.