رئيس التحرير
علاء الجمل

خبير عقاري: تنفيذ المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية يؤكد نجاح "الأولى"

مصر الآن

اعتبر الخبير العقاري حسام صبري، أن بداية تنفيذ المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية الجديدة، بمثابة خطوة تؤكد نجاح المرحلة الأولى وبالتالي رواج السوق العقارية في العاصمة والمناطق القريبة منها مثل القاهرة الجديدة وخاصة التجمع والعين السخنة والجلالة ومدينة المستقبل.

وأضاف “صبري”، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية“، أن البعض كان لديه شكوك في نجاح العاصمة الإدارية كمشروع، لكن بدء تنفيذ خطوة جدية في المشروع يبث الثقة في نفوس المستثمرين ودليل قاطع للنجاح.


جذب المستثمرين للمرحلة الثانية بالعاصمة الإدارية

 

وأوضح صبري أنه من الممكن جذب مستثمرين خليجيين أو أجانب بشكل عام للشروع في تنفيذ مشروعات بالمرحلة الثانية من المشروع الذي أثبت أنه يجب لجميع الشركات أن تكون لها بصمة في العاصمة الجديدة، مؤكدا أنه من المهم جذب المستثمر المحلي أولًا، لأنه عامل رئيسي في تشجيع الأجنبي على ضخ استثمارات جديدة في قطاع العقارات، مشيرًا إلى أنه لا توجد عراقيل أمام تنفيذ المرحلة الثانية.

وفيما يتعلق بمخاوف عدم إقبال بعض الشركات على شراء أراض جديدة بالمرحلة الثانية للتسويق للمشروعات القائمة بالمرحلة الأولى، أكد الخبير العقاري حسام صبري أن غالبية المشروعات بالمرحلة الأولى تم الانتهاء من تسويقها، كما أن مشروعات عديدة أيضًا تم الانتهاء من عمليات البناء وبدأ التسليم فيها.

ولعل أبرزها مشروعات سكنية كبيرة وتابعة للحكومة والقطاع الخاص مثل كمبوند المقصد لشركة سيتي إيدج وسيليا لمجموعة طلعت مصطفى، بالإضافة إلى مشروع البوسكو لمصر إيطاليا ومشروعات شركة ميدتاون، فضلًا عن انتقال بعض الأفراد للمعيشة في العاصمة وخاصة بعض العاملين في أجهزة الدولة، وفق “حسام صبري”.

أرباح العاصمة الإدارية


وفق تصريحات المهندس خالد عباس، فإنه ارتفعت التكاليف الاستثمارية الخاصة بشركة العاصمة الإدارية بنسبة تتراوح ما بين 20 و30%، وأن أرباح الشركة قبل الضريبة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بلغت نحو 24 مليار جنيه، و19 مليار جنيه بعد الضريبة، وأنه من المتوقع أن تصل بنهاية العام الحالي إلى نحو 23 مليار جنيه.

وقال “عباس” إن الحكومة المصرية تعمل على تجهيز الشركة لطرحها في البورصة المصرية خلال الربع الثاني من عام 2024، إذ سيتم تعيين المستشار المالي لعملية الطرح خلال الربع الأول من العام القادم، كاشفًا عن التواصل مع هيئة الرقابة المالية لإعداد الملف الخاص بالطرح.