رئيس التحرير
علاء الجمل

خبير أسواق مالية: تحرير سعر الصرف لابد منه لهذا السبب | فيديو

مصر الآن

قال محمد عبدالهادي، محلل أسواق المال، إن إعلان الحكومة عن جمع 5 مليارت و600 مليون دولار من بيع شركات حكومية، بمثابة قبلة حياة للبورصة المصرية، ويضمن استمرارها في الصعود الفترة المقبلة.

برنامج الطروحات الحكومية وسعر الصرف

 

وأضاف عبدالهادي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "أرقام وأسواق" على فضائية "أزهري"، أن هذا الخبر الذي أعلنته الحكومة خبر قوي ويضيف لمصر عملة صعبة تساهم في تخفيف سعر الصرف، فمصر في هذه الفترة تحتاج إلى دعم القدرة التنافسية وخلق فرص عمل قوية من خلال هذه الطرحات، وينعكس بالتبعية على أسواق المال فسيتم إعادة هيكلة هذه الشركات.

وتابع أن مصر في ديسمبر 2022 وافقت على برنامج الطروحات الحكومية وسعت إلى 3 معايير أساسية خلال الفترة الماضية، أولا: تفعيل سياسة ملكية الدولة ومساهمة القطاع الخاص بنسبة 65% من إجمالي الاستثمارات، وثانيا: ركيزة من الركائز الأساسية لموافقة صندوق النقد الدولي على القرض الخاص بمصر، ثالثا مواجهة أزمة العملة الأجنبية وسد جزء من عجز الموازنة واستقرار سعر الصرف.

 

وفيما يتعلق بتحرير سعر الصرف، إشار محلل أسواق المال إلى أن المنطق يقول لابد من تحرير سعر الصرف رغم تأثيره السلبي على النواحي الاجتماعية، لكن ليس أمام الدولة سوى تحرير سعر الصرف للقضاء على السوق الموازي.