رئيس التحرير
علاء الجمل

تقرير: اقتصاديون يكشفون عن توقعاتهم بشأن "سعر الفائدة" الخميس المقبل

مصر الآن

تباينت توقعات بنوك الاستثمار حول قرار البنك المركزي المصري بشأن سعر الفائدة يوم الخميس المقبل، خصوصًا في ما يتعلق بتوقيت رفع سعر الوقود.

حيث توقع نصف بنوك الاستثمار البالغ عددها ثمانية، رفع المركزي المصري خلال اجتماعه الثامن والأخير لعام 2023 أسعار الفائدة بما يتراوح بين 100 و500 نقطة أساس لكبح جماح التضخم الذي يُعد ضمن الأولويات في برنامج الإصلاح الاقتصادي ضمن إطار الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، فيما توقع النصف الآخر تثبيت الفائدة، بحسب "اقتصاد الشرق".

 

وألقى تقرير لشبكة "رؤية" الإخبارية، الضوء على توقعات وآراء  بعض الخبراء والاقتصاديين، في هذا الأمر، حيث قالت محللة الاقتصاد الكلي في “سي آي كابيتال”، سارة سعادة، إن البنك المركزي المصري سيلجأ إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير خلال الاجتماع المقبل، على أن يرفع أسعار الفائدة ما بين 200 إلى 300 نقطة أساس مطلع العام المقبل، في اجتماع طارئ.

 

وأضافت: "توفير سيولة دولارية قبل رفع أسعار الفائدة ضرورة حتى تجدي الخطوة نفعها في مواجهة التضخم، خصوصًا أن مصر اقتربت من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة تمويلات إضافية ستعمل على توفير الدولار"ز

 

ورجح محلل الاقتصاد الكلي بـ"العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية"، هاني عامر، إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل، ويرى أنه ليست هناك تغييرات جوهرية تدفع المركزي إلى رفع أسعار الفائدة الآن.

 

وأشار إلى أن زيادة أسعار الطاقة المتوقع مطلع العام المقبل، لا سيما السولار الذي سيؤثر على كل السلع والخدمات، قد يدفع المركزي وقتها إلى رفع أسعار الفائدة.

من جانبه يتوقع كبير الاقتصاديين في “كايرو كابيتال”، هاني جنينة، أن يتجه البنك المركزي إلى رفع أسعار الفائدة بنحو 500 نقطة أساس على مرحلتين، الأولى خلال الاجتماع المقبل الذي يتزامن موعده مع نهاية العام الجاري، ويرفع فيه الفائدة بنحو 300 نقطة أساس في الوقت الراهن، و200 نقطة أساس في أول اجتماع للجنة السياسات النقدية في العام المقبل.