رئيس التحرير
علاء الجمل

إيران وروسيا نحو «اتفاق كبير» بعد زيارة رئيسي لموسكو

مصر الآن

وافق البرلمان الإيراني، الأحد الماضي 10 ديسمبر 2023، على الخطوط العريضة لمسودة مشروع قانون بشأن اتفاقية للتعاون في مجال أمن المعلومات بين إيران وروسيا، وفقا لشبكة "رؤية" الإخبارية.

 

ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية (ارنا)، فإن هذه الاتفاقية تتضمن تعاون إيران وروسيا حول سبل مواجهة التهديدات السيبرانية.

ونقلا عن تقرير موقع آفتاب نيوز، أمس الثلاثاء 12 ديسمبر، انتقد النائب في البرلمان الإيراني، حسين علي حاجي دليغاني، الاتفاق مع روسيا قائلاً: إن “البلدين يمكنهما أن يقدّما معلومات لبلد ثالث".

مضيفا: “الدوافع الإرهابية التي تواجه روسيا وإيران مختلفة، ولم يحدد هذا القانون طبيعة التعاون.. بالأحرى هذه الأجزاء غامضة، ولم تذكر ما الذي يجب فعله إذا كان تبادل المعلومات يتعارض مع قوانيننا”.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية، بيان الخارجية الروسية، أمس الثلاثاء، الذي كشف عن تسريع العمل على اتفاق جديد وكبير بين روسيا وإيران، وهو على مستوى عالٍ من الإعداد.

ولم يكشف البيان عن طبيعة الاتفاق المنتظر، لكن بعدما زار الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي روسيا، الخميس 7 ديسمبر، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أنه سيتم التوقيع على اتفاقية مشتركة بين روسيا وإيران في المستقبل القريب، وهي اتفاقية بشأن منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

 

يذكر أنه خلال مشاركته في اجتماع دول بحر قزوين في موسكو، الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، وقع وزير الخارجية الإيراني ونظيره الروسي على إعلان التعاون لمواجهة الإجراءات القسرية.

وشارك حسين عبداللهيان مع سيرجي لافروف التوقيع على إعلان التعاون بشأن سبل ووسائل مواجهة الآثار السلبية للإجراءات القسرية الأحادية والحد منها والتعويض عنها.

وقال عبد اللهيان: “هنالك أكثر من 26 دولة في العالم تخضع للعقوبات أحادية الجانب من قبل أمريكا أو الغرب. وقبل حوالي ثلاث سنوات، طرحت إيران مبادرة بشأن إنشاء اتحاد للدول المتضررة من العقوبات الظالمة والإجراءات الأحادية الجانب المفروضة من قبل الولايات المتحدة أو الدول الغربية".

وأوضح الوزير الإيراني، أن الهدف من إنشاء هذا الاتحاد هو المواجهة المنظمة والمنتظمة للدول الفارضة للعقوبات وتحييد إجراءاتها في اتجاه ازدهار وتقدم أكبر عدد ممكن من الدول بحيث يتم إخراج تكتيك العقوبات من أيدي أمريكا والدول الغربية.