رئيس التحرير
علاء الجمل

بالفيديو.. خط مصر الأحمر يفسد مخطط تل أبيب

مصر الآن

في مخطط قديم تسعى إسرائيل إلى تهجير أهالي غزة خارج حدود القطاع وتصفية القضية الفلسطينية، لكنه أصبح مكشوفا هذه الأيام مع الحرب في غزة، ما تطلب مواجهة مصرية حاسمة بوضع خط أحمر لا يمس، جعل الصحف الإسرائيلية تحذر قاداتهم من تجاوزه.

وتناول فيديوجراف أعدته مؤسسة «ماعت جروب» تفاصيل أزمة التهجير والرد المصري الحاسم لمحاولات إسرائيل التهجير القسري للفلسطينيين وماذا قالت الصحف الإسرائيلية عن مخاوفها من الرد المصري.

 

ويتضمن المخطط محاولات جديدة لـ«إغراء» دول عربية بشأن استضافة لاجئي غزة، وعززت معلومات قيل إنها لمشروع قُدم إلى مسؤولين بارزين في الكونجرس الأميركي بشأن تهجير سكان غزة إلى دول الجوار، مخاوف مصر من استمرار إسرائيل في مساعيها الرامية إلى تهجير سكان القطاع الفلسطيني، ودفعهم بوسائل شتى نحو الأراضي المصرية.

ولا تزال مصر ترى أن سياسة «التهجير القسري» والنقل الجماعي لسكان غزة الفلسطينيين «هدف إسرائيلي» على الرغم من رفضها من دول العالم.

وتشمل الخطة 4 مبادرات اقتصادية لـ 4 دول في المنطقة، هي مصر والعراق واليمن وتركيا، بحيث تقبل «هجرة طوعية وليس بالإكراه» للفلسطينيين إلى أراضيها.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي مِراراً رفض «التهجير القسري» لسكان غزة، مشدداً على أن مصر «لم ولن تسمح بتصفية القضية على حساب دول الجوار» «لا تهجير للفلسطينيين إلي مصر ده خط احمر بالنسبة لنا».