رئيس التحرير
علاء الجمل

الهلال الأحمر الفلسطيني: إغلاق المولد الرئيسي بمستشفى القدس لترشيد استهلاك الوقود

الهلال الأحمر
الهلال الأحمر

 

 

قررت إدارة مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة اليوم، تقليص غالبية الخدمات المقدمة في المستشفى لترشيد استهلاك الوقود والاستمرار في تقديم الخدمات الطبية لأيام معدودة.

وذكر بيان للهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم، أن المستشفى يعاني من شح شديد في مخزون الوقود المتوفر، والذي كان من المفترض أن ينفذ اليوم.

ونوه باتخاذ عدة إجراءات لترشيد استهلاك الوقود، وهي: إيقاف مولد الكهرباء الرئيسي والاعتماد على المولد الصغير فقط، إيقاف قسم العمليات الجراحية، إيقاف محطة توليد الأكسجين والاعتماد على اسطوانات الاكسجين، إيقاف قسم الرنين المغناطيسي والأشعة، وضع جدول لتوزيع الكهرباء في مباني المستشفى الثلاثة بمعدل ساعتين لكل مبنى يوميا بعد الساعة الخامسة مساء، وذلك لضمان حصول النازحين على خدماتهم الأساسية من طهي وشحن الهواتف النقالة.


وذكر بيان الجمعية، أنه لاحقا لإجراءات تقليص الخدمات المقدمة في المستشفى والتي دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم، تأمل أن لا تضطر مجبرة لإيقاف العمل في المستشفى في غضون أيام معدودة جراء استنفاذ كل ما لديها من كميات وقود ومقومات أساسية لاستمرارية العمل، وإذا لم يتم إيصال الوقود والإمدادات الطبية والماء والطعام الى المستشفى، الذي يعاني من شح المستلزمات الطبية والأدوية، بالإضافة إلى نقص حاد في الماء والطعام للمرضى والطواقم الطبية، وأكثر من 14 ألف نازح داخل المستشفى باتوا يعانون الأمرين من أجل تأمين كميات قليلة جدا من الطعام وحليب الأطفال، عدا عن انقطاع الخبز منذ حوالي يومين.

وأشارت إلى أن المستشفى لا يزال معزولا عن الطرق المؤدية إليه لليوم الثالث على التوالي، بسبب إغلاق الطرق جراء قصف المنازل المحيطة والبنية التحتية.

وذكرت أنه أمس، استهدفت سلطات الاحتلال الاسرائيلي قافلة المساعدات الإنسانية التابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة التي كانت تحمل إمدادات طبية منقذة للحياة إلى مرافق صحية، من ضمنها مستشفى القدس التابع للجمعية، حيث لم تصل المساعدات المنتظرة إلى المستشفى حتى هذه اللحظة.

وناشدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الجهات والمنظمات الدولية العاملة في القطاع الصحي والإغاثي بضرورة إدخال المساعدات الإنسانية والاحتياجات الضرورية والمستلزمات الطبية والوقود لمستشفى القدس ولمحافظتي غزة والشمال بشكل عاجل.