رئيس التحرير
علاء الجمل

بسبب الحرب على غزة.. خلافات في الحكومة البريطانية

نتنياهو
نتنياهو

طالب مسؤولون في الحكومة البريطانية وزير الخارجية جيمس كليفرلي، بإلغاء دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لحضور القمة العالمية للذكاء الاصطناعي الأولى المقرر انعقادها الأسبوع الجاري.

 

صحيفة التيمز البريطانية أشارت إلى أن مسؤولين في وزارة الخارجية اقترحوا استبعاد بنيامين نتنياهو من القمة المرتقبة في بلتشلي بارك بعد الهجوم البري على غزة، مما أثار خلافا داخل أروقة الحكومة.


وأضافت الصحيفة أن المسؤولين قدموا نصيحة لوزير الخارجية جيمس كليفرلي بضرورة إلغاء دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي لحضور الحدث هذا الأسبوع، لاعتقادهم أنه بعد التوغل الإسرائيلي في غزة، فإن حضور نتنياهو يمكن أن يؤثر على رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مستضيف القمة.

 

كما أوضحت أن وزير الخارجية البريطاني ووزير العلوم والتكنولوجيا  ميشيل دونيلان، شعرا بالغضب من هذه المطالب التي تتعارض مع دعم الحكومة لإسرائيل.

 

مساعٍ لإدخال الوقود إلى غزة 


وفي وقت سابق، قالت الخارجية الأمريكية في تصريحات مساء الاثنين، إن هناك تقدمًا جرى إحرازه فيما يتعلق بتوصيل إمدادات الوقود الضرورية إلى غزة، وفقًا لوكالة رويترز.

 

وذكر المُتحدث باسم الوزارة، للصحفيين أن الولايات المتحدة أبلغت الحكومة الإسرائيلية بضرورة عودة شبكات الاتصالات في غزة إلى العمل.


في حين قال مندوب فلسطين بالأمم المتحدة، السفير رياض منصور، إنه يجب تقديم المساعدات اللازمة للشعب الفلسطيني، ويجب إدخال 100 شاحنة مساعدات على الأقل لغزة كل يوم.

 

وأضاف في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي، أن على الأمم المتحدة إنقاذ الفلسطينيين في غزة، مشيرا إلى الدمار الذي خلفه عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، قائلا إنهم “دمروا نصف منازل قطاع غزة”، مؤكدا أن كل دقيقة مهمة وكل دقيقة تمثل الفارق بين الحياة والموت في غزة.