رئيس التحرير
علاء الجمل

مدى تأثر الاقتصاد المصري بالأحداث الجيوسياسية بالمنطقة.. أستاذ اقتصاد يجيب

مصر الآن

قال الدكتور كريم العمدة، استاذ الاقتصاد الدولي، إن الأحداث الجيوسياسية بالمنطقة لها تأثير سياسي واقتصادي سيطول الجميع إذا زاد الصرع ووصل لأطراف أخرى بالمنطقة.

تأثر الاقتصاد المصري بالأحداث

 

وقال العمدة، خلال لقاءه ببرنامج "أهل مصر" على فضائية "أزهري" إن الاستثمارات الواردة سوف تتأثر، مثلا كان هناك حديث عن مزيد من المشاريع الاستثمارية بين دول الخليج وإسرائيل نحو مزيد من التطبيع، كل هذه المشروعات توقفت وهذه استثمارات كانت ستدخل المنطقة.

وأضاف استاذ الاقتصاد الدولي: قد يتخوف البعض من الاستثمار في مصر مثلا رغم أننا بلد آمنة لكننا على الحدود من الأحداث الجارية، فهذه الاستثمارات ربما تذهب للسوق الآسيوي أو في أمريكا الجنوبية.

وتابع: أيضا تأثر سعر الذهب فقد ارتفع سعر الأوقية تقريبا 100 دولار، الاحداث العالمية جعلت الناس يتخوفون من الاستثمار في الدولار، فزاد الاقبال على شراء الذهب، و أيضا نتيجة العجز في ميزان المدفوعات التجاري في الولايات المتحدة والذي وصل إلى تريليون و700 مليار دولار كرقم تاريخي.

وأشار العمدة إلى أن الأحداث الجيوسياسية أدت لإرتفاع أسعار البترول وهو سيؤثر على ميزان المدفوعات المصري، فنتمنى أن لا تتوسع هذه الأزمة.