رئيس التحرير
علاء الجمل

الأكبر منذ اجتياح لبنان.. ضباط كبار بجيش الاحتلال: عشرات الآلاف من الجنود سيشاركون في اجتياح غزة

مصر الآن

أكد ضباط كبار بجيش الاحتلال الإسرائيلي،  أن عشرات الآلاف من الجنود سيشاركون في الاجتياح البري لقطاع غزة، وذلك في تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية ونقلته القناة الـ 12 العبرية.

وبحسب تقرير الصحيفة الأمريكية، فإن الاجتياح البري لقطاع غزة سيكون الأكبر منذ الدخول الإسرائيلي إلى لبنان عام 2006، فيما تحدث الضباط في جيش الاحتلال، عن تحضير القوات للعملية البرية، وأن الهدف الرئيسي، هو إسقاط حركة حماس في غزة سياسيا وعسكريا بشكل كامل، وذلك وفق ما قاله ثلاثة ضباط كبار في جيش الاحتلال لصحيفة نيويورك تايمز، الليلة الماضية.


وبحسب التقرير، فإن الضباط، الذين لم يتم الكشف عن أسمائهم، رووا تفاصيل غير سرية حول خطة الاجتياح البري للجيش الإسرائيلي، فيما لوحظ أن جيش الاحتلال لا يزال لم يعلن رسميا أنه سيدخل قواته إلى القطاع، لكنه أكد أنه يزيد من استعداده لحرب برية.

وورد في التقرير أن كبار قوات الأمن الإسرائيلية تتوقع أن تحاول حماس تأخير تقدم القوات البرية من خلال تفجير جزء من شبكة الأنفاق والمخابئ تحت الأرض المنتشرة تحت مدينة غزة وفي شمال قطاع غزة، هذا إلى جانب العبوات الناسفة على جانب الطريق والاستيلاء على المباني والقيام بغارات مفاجئة لتنفيذ الكمائن من الأنفاق.

وبحسب كلمات ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي في التقرير، فإن القوات الإسرائيلية تمارس القتال في منطقة حضرية مدمرة، وذلك بسبب هجمات سلاح الجو في غزة، بالإضافة إلى ذلك، تقرر تخفيف تعليمات إطلاق النار لإعطاء الأوامر بإطلاق النار ومنح المزيد من الحرية للجنود قبل إطلاق النار على الأعداء المشتبه بهم.


وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن مساء أمس السبت، استعداده لتوسيع عداءه على قطاع غزة، بما في ذلك عملية برية واسعة بإسناد بحري وجوي، وذلك بعد أسبوع على عملية طوفان الأقصى، وشن جيش الاحتلال خلال الفترة هجمات دموية عنيفة بقصف القطاع جويا، ما أسفر حتى صباح اليوم الأحد عن استشهاد 2384 فلسطينيا، وإصابة 10150 آخرين، أكثر من نصفهم مساء وأطفال.

وقال بيان لجيش الاحتلال أمس، إنه يستعد لتنفيذ عمليات واسعة في القطاع، وأنه نقل خلال الأيام الماضية المعدات والتجهيزات والقوات اللازمة لذلك إلى مواقعها.


من جهتها وجهت كتائب القسام التابعة لحركة حماس، رسالة لجيش الاحتلال، بنشر فيديو لتدريبات لعناصرها حول التعامل مع القوات البرية الإسرائيلية، وتفجير مركبات ومدرعات وأسر جنود.