رئيس التحرير
علاء الجمل

بمناسبة انتصارات أكتوبر.. متحف ركن فارق يعلن عرض 3 قطع أثرية فريدة

قطع آثرية
قطع آثرية

أعلنت إدارة متحف ركن فارق عرض 3 قطع أثرية فريدة خلال شهر أكتوبر بمناسبة انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، والقطع تعبر عن الجندية أو القادة العسكريين في مصر القديمة.

قطع أثرية بمتحف ركن فاروق

 

وكشفت إدارة متحف ركن فاروق في بيان لهاـ القطع الأثرية الـ 3 كالتالي:


- تمثال للملك نارمر من الفضة، ممسك الصولجان، وعلى قاعده اسم نارمر بالخط الهيروغليفى وتاريخ 1930م، ومن المعروف أن الملك نارمر من ملوك مصر القديمة الذى خاض العديد من المعارك الحربية لتوحيد واستقرار البلاد، وصنع التمثال من الفضة ويعود إلى القرن الـ 20.

تمثال للملك نارمر من الفضة


- تمثال من الجرانيت للملك تحتمس الثالث، ممسك إناء النو بجانب إهداء للملك فاروق من مدرسة أسوان الصناعية، وكان الملك تحتمس الثالث واحد من أعظم ملوك مصر القديمة الذي اشتهر ببراعته في وضع الخطط الحربية والانتصار بجميع المعارك العسكرية التي خاضها وتوسيع ملك وحكم مصر، وصُنع التمثال من الجرانيت.


تمثال من الجرانيت للملك تحتمس الثالث


- علبة من الخشب المطعم بالصدف والعاج، وعلى الغطاء منظر لمعركة حربية مستوحى من الفن المصري القديم يظهر به الملك على العجلة الحربية وخلفه الجنود والأعداء يتساقطون على الأرض، وصُنعت العلبة من الخشب.  

ويقع متحف ركن فاروق على النيل مُباشرة على بعد 6 كم غرب مدينة حلوان، بمحاذاة الطريق الرئيسي الواصل من القاهرة إلى حلوان، وهو عبارة عن استراحة ملكية، بدأ تشييدها في عام 1941م، وافتتحها الملك فاروق في 5 سبتمبر عام 1942م، وتبلغ المساحة الكلية للمبنى والحديقة نحو 11600م2.