رئيس التحرير
علاء الجمل

حقيقة انتشار طحالب سامة على شواطىء بورسعيد

البحر ـ أرشيفية
البحر ـ أرشيفية

انتشرت في الساعات الماضية تقارير ومنشورات عن انتشار طحالب سامة عبر شواطىء بورسعيد، وجاء في التقارير المتداولة أنه تم تحليل عينات من تلك الطحالب وتم إثبات سُميتها وأنها طحالب سامة تؤثر على الكبد وعلى الكائنات الحية الموجودة في البحر، مما دفع نشطاء التواصل الإجتماعي لإطلاق تحذيرات تشدد على تجنب شراء أو تناول الأسماك في هذه الفترة، وسادت حالة من الرعب والفزع بين كثير من المواطنين خوفا من أن يؤثر تناول الأسماك على صحتهم نتيجة وجود هذه الطحالب السامة في البيئة التي يعيش بها.


وأكد الدكتور حسين رشاد مدير محمية أشتوم الجميل أنه لا صحة للتقارير المتداولة عبر موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك والتي تزعم أن هذه الطحالب سامة وتؤثر على الأسماك، لافتا إلى أن هذه التقارير مزيفة، وأن التقرير الفنى الصحيح لمحمية اشتوم الجميل عن ظاهرة انتشار الطحالب الخضراء على شاطئ بورسعيد تم إعداده بعد انتشار العديد من الاخبار المتعلقة بظهور الطحالب الخضراء على شاطئ البحر فى محافظة بورسعيد وبعد رصد ومسح لشاطئ بورسعيد من يوم السبت الماضى الموافق 9 سبتمبر 2023 وحتى يوم الخميس الموافق 14 سبتمبر 2023 ولمسافة 14 كيلو من بوغاز اشتوم الجميل وحتى ميناء الصيد، تبين للمحمية الاتى:

هذة الظاهرة هى (نمو الطحالب بشكل كبير وعلى مساحة كبيرة على شاطئ البحر المتوسط فى بورسعيد).

 

الطحالب هى كائنات موجوده فى بداية السلسلة الغذائية وتسمى ايضا (الهائمات النباتية) ويعيش عليها (الهائمات الحيوانية) وهما العناصر الغذائية الاساسية للاسماك.

 

ارتفاع درجات الحرارة خلال هذا الاسبوع وغير المعتاد لنا من اهم العوامل التى ساعدت فى ازدهار الطحالب (الريم الاخضر) وبالاضافة الى حركة الامواج الشديدة والمرتفعة والتى حركت كل الرواسب فى قاع البحر والتى كانت قد تسببت فى ظهور زبد البحر من 15 يوم.

 

وجود المغذيات من النتروجين والفسفور وهم العنصران المهمان فى نمو وازدهار الطحالب.

 

وأشار الدكتور حسين رشاد إلى أن هذه العوامل السابقة ادت الى نمو الطحالب بالشكل الكبير والذى كان ملحوظ للناس واطلقوا عليه (الريم الاخضر والزبد الاخضر).

 

وأوضح أنه بعد اخذ عينات من الطحالب ومتابعتها وفحصها بشكل يومى تبين لنا انها من نوع الطحالب الخضراء المزرقة ومنها انواع سامة ومنها انواع غير سامة وكان لدى المحمية تخوف من انها تكون سامة فقمنا بمتابعة ظهور اى حادث نفوق كبير للاسماك فى البحر حتى نتأكد من سمية الطحالب وهذا لم يحدث بل كانت حالات نفوق لاسماك صغيرة وبأعداد قليلة نتيجة (عملية الصيد – الامواج).
 


التأكد من سلامة البيئية البحرية 


وأضاف أنه بعد التأكد من سلامة البيئية البحرية قامت المحمية يوم الثلاثاء الماضى الموافق 12 سبتمبر 2023 باطلاق سلحفاة بحرية من نوع السلاحف الخضراء فى البحر المتوسط بعد رعايتها وترقيمها ولم تتاثر السلحفاة بعد نزولها البحر المتوسط ومراقبة حركتها.

 

ولفت إلى أنه أيضا لم يتم رصد اى نفوق للطيور المائية البرية (مثل طيور النورس) والتى تتغذى على الاسماك البحرية خلال فترة متابعة الشاطئ (اسبوع)، كما لم يتم رصد اى نفوق للثديات البحرية (مثل الدلافين والحيتان) على شاطئ البحر فى بورسعيد خلال تلك الفترة (اسبوع).

موعد اختفاء ظاهرة الطحالب الخضراء


وأكد مدير محمية أشتوم الجميل أن كل هذه الملاحظات اكدت لنا عدم سمية هذة الطحالب، لافتا إلى أنه من المتوقع اختفاء هذة الظاهرة خلال الفترة القادمة بعد انخفاض درجات الحرارة وقلة المغذيات.