رئيس التحرير
علاء الجمل

الوضع خارج السيطرة.. مئات الضحايا إثر إعصار دانيال في ليبيا وغرق مدينة البيضاء

إعصار
إعصار

تشهد ليبيا منذ الساعات الأولي من صباح اليوم الإثنين، فيضانات كبيرة وسيول بسبب إعصار "دانيال" المدمر، ومن أكثر المدن المتضررة في شرق ليبيا هي  مدينة البيضاء.

الوضع في البيضاء خرج عن السيطرة
 

قال المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري اليوم الاثنين، إن الوضع في مدينة البيضاء، خرج عن السيطرة، وارتفع منسوب المياه مع استمرار هطول الأمطار دون توقف.

 

وأضاف المسماري، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء العالم العربي، أن الأمطار تسببت في قطع كل الطرق والمواصلات في مدينة البيضاء.


الطوارئ في لبيبا تسعف البيضاء
وأعلن جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، أن الوضع في مدينة البيضاء وصل إلى "الخط الأحمر" بسبب السيول المستمرة.

 

وأضاف الجهاز، في بيان رسمي: “الوضع في مدينة البيضاء وصل إلى الخط الأحمر بسبب السيول، حيث دخلت المياه المستشفى... والكهرباء مقطوعة عن المدينة.


أفادت وكالة الصحافة الفرنسية نقلاً عن مسؤول بارتفاع حصيلة قتلى إعصار دانيال الذي يضرب مدن شرق ليبيا إلى 150 شخصًا.

 

وضرب الإعصار دانيال، مساء أمس العديد من المناطق والمدن في شمال وشرق ليبيا مصحوبا بسقوط أمطار غزيرة، أغرقت العديد من شوارع البلاد، فيما سارعت السلطات الليبية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار.

 

وسقط على شمال ليبيا أكثر من ثلثي معدل هطول الأمطار السنوي في يوم واحد، وعادة ما يبلغ متوسط هطول الأمطار في مناطق شمال ليبيا حوالي 270 مليمترًا على مدار العام، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).

 

وسقط على مدينة المرج بليبيا 185 مليمترًا من الأمطار خلال 24 ساعة، في حين تلقت مدينتا بنينا ودرنة ما يتراوح بين 70– 100 مليمتر من الأمطار.

 

وهذه الأمطار هي نتيجة بقايا نظام ضغط منخفض قوي جدا، والذي أُطلق عليه رسميًا اسم الإعصار "دانيال"، من قبل خدمات الأرصاد الجوية الوطنية في جنوب شرق أوروبا.