رئيس التحرير
علاء الجمل

"علوم بورسعيد" عن تحول مياه البحر للأخضر: طحالب ولا يوجد تلوث

مصر الآن

أجرى الدكتور محمد إسماعيل الأستاذ المساعد بقسم علوم البحار بكلية العلوم بـ جامعة بورسعيد، جولة على طول شاطئ المحافظة؛ لكشف أسباب اللون الأخضر الظاهر على الشاطئ وداخل المياه.

وجاءت الجولة تنفيذًا لتكليف الدكتور فريد إبراهيم الدسوقي عميد الكلية، وبعد تساؤل المواطنين عن خضار مياه شاطئ بورسعيد، وإصرارهم على معرفة الأسباب حرصًا منهم على سلامة المياه وخلوها من التلوث.

وأعلن الدكتور محمد إسماعيل الأستاذ المساعد بقسم علوم البحار، في بيان عبر المنصة الرسمية لـ الكلية، أن المنطقه الشاطئية الشرقية لبورسعيد قد تعرضت لظاهرة تجمع مفاجئ للطحالب الخضراء تسمى علميا algal bloom، وتكون سببها عادة ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة المغذيات العضوية، وزيادة شدة التيارات البحرية وغيرها.

وأوضح أن اجتماع هذة العوامل منذ الأيام الماضية، أدى إلى وصول تلك التجمعات الخضراء من الطحالب إلى الشريط الساحلي بعرض بضعة أمتار 5: 20م، تفاوتت مساحة تلك التجمعات باختلاف شدة التيارات البحرية، وحدة الأمواج، وطبيعة وعمق المنطقة.

وأضاف أنه لوحظ أيضا، أن أمواج البحر تقذف بتلك الطحالب على رمال الشاطئ، ومن ثم تتعرض للجفاف والموت تدريجيا، وبالتالي مع الوقت ستختفي نظرا لعدم ملاءمة الظروف الشاطئية وزيادة حرارة المياه لمعيشة تلك الطحالب العالقة والتي يلفظها البحر بأمواجه نحو رمال الشاطئ متخلصا منها، وليكن مصيرها التعرض للشمس مباشرة والجفاف ثم الموت.

 


وأوضح أن تلك الظاهرة تعد آمنة جدا ولا تدل على وجود أي ملوثات بالاختبارات والقياسات الحقلية، ثم التحاليل المعملية للعينات المأخوذة من مياه وما تحويه من طحالب عالقة من المنطقة الشاطئية، متوقعا أن تأخذ تلك الظاهرة بضعة أيام ثم تختفي.