رئيس التحرير
علاء الجمل

لا تغادروا المنازل.. تحذير لهذه الفئات مع اقتراب العاصفة دانيال

حالة الطقس
حالة الطقس

مع حلول الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين 11 سبتمبر، بدأت البلاد تتأثر بهبوب العاصفة دانيال التي تتقدم إلى الحدود الغربية لمصر، وتحديدًا الحدود الشمالية الغربية، لتؤثر على هذه المناطق بأمطار متوسطة قد تكون غزيرة ورعدية أحيانًا، بالإضافة إلى سرعات رياح عالية تتسبب في إثارة الرمال والأتربة.

 

وقال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إنّ سبب تكون العاصفة دانيال يعود لوجود منخفض جوي على سطح الأرض، ويتزامن معه منخفض جوي آخر في طبقات الجو العليا، ونظرًا للقيم الضغطية المنخفضة للمنخفض السطحي، ينتج عنها زيادة في سرعات الرياح، ومعدل التكثف، وبالتالي زيادة في السحب الرعدية والركامية التي تؤدي إلى زيادة هطول الأمطار خاصة على مناطق «مطروح، السلوم، الإسكندرية، الضبعة، بلطيم، بورسعيد، البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية» وإن قلت سرعات الرياح ومعدل هطول الأمطار عن باقي المحافظات مقارنة بمطروح والسلوم.

 


وفي هذه الحالة من الطقس المتقلب وخاصة في المناطق المعنية المذكورة، وجّه الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك» بعض النصائح لمرضى الحساسية بجميع أشكالها جلدية وصدرية وجيوب أنفية بضرورة تناول دواء الحساسية مثل قرص تلفاست 180 أو زيرتك أو ترياكتين ويستمر عليه قرص يوميًا لمدة ثلاثة أيّام، وبالنسبة للأطفال يتناولون معلقة صغيرة مساءً.

 

كما نصح «الناظر» مرضى الحساسية وأيضًا كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة عدم الخروج للشارع إلا للضرورة مع الحرص على إغلاق النوافذ، ومع استمرار الحرارة الشديدة، يفضل أثناء الخروج نهارًا يجب ارتداء الملابس القطنية البيضاء أو ذات الألوان الفاتحة، والحرص على عدم الوقوف في شمس الظهيرة فترات طويلة، وضرورة استخدام الشمسية أو كاب على الرأس عند الاضطرار للوقوف في الشمس، واستعمال كريمات الوقاية من الشمس لأصحاب البشرة الحساسة والبيضاء، مع ضرورة الاستحمام اليومي واستعمال مياه الحنفية العادية وليست الدافئة ويفضل استخدام صابونة الجلسرين والإكثار من شرب المياه.

 

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الإثنين، بداية حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على مناطق من غرب البلاد يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من شمال البلاد.

 

ويتوقع أن يشهد اليوم استمرار ارتفاع درجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد ، حار رطب على السواحل الشمالية، معتدل الحرارة ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.


كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يشهد اليوم نشاط رياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على أغلب أنحاء الجمهورية ، وفرص أمطار متوسطة قد تكون غزيرة ورعدية أحيانا على السلوم ومطروح وسيوة تمتد خفيفة مساء على مناطق من الإسكندرية قد تكون متوسطة أحيانا .


وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الإثنين: القاهرة العظمى 37 درجة والصغرى 27 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 32 درجة والصغرى 25 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 27 درجة، وقنا العظمى 44 درجة والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 29 درجة.


وفي نفس السياق، أكدت الدكتور إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن دانيال، عاصفة وليس إعصار، ويمكن تصنيفها كونها عاصفة استوائية، كما ان سرعة الرياح وصلت في ليبيا لـ80 كم\ساعة.


وقالت إيمان شاكر خلال تصريحات تلفزيونية، إن درجة حرارة البحر المتوسط وصلت لـ30 درجة مئوية هذا العام، الامر الذي سيودي لوجود منخفضات على منطقة شرق المتوسط، وهذا ما نراه حاليا من منخفضات جوية.
وأضافت إيمان شاكر، أن فصل الخريف بدء مناخيا ولكن فلكيا لم يبدأ حتى الآن بسبب المنخفضات التي نراها على البحر المتوسط.


وتابعت: ستبدأ العاصفة دانيال الدخول إلى مصر من الحدود الغربية بمدينة السلوم ومطروح وسيوة، وستكون هناك أمطار متوسطة وغزيرة، ثم تصل مساء الإثنين إلى محافظة الإسكندرية مصحوبة بالأمطار.


وأوضحت إيمان شاكر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن محافظات الدلتا ستتأثر ليل الإثنين بالعاصفة دانيال بوجود أمطار خفيفة ومتوسطة، كما ان تأثير العاصفة دانيال على القاهرة سيكون يوم الثلاثاء بوجود أمطار خفيفة، بالإضافة إلى وجود حركة لنشاط حركة الرياح.


ولفتت، إلى أن العاصفة دانيال لن تؤثر على مصر، كما أن المناطق الغربية والسواحل الشمالية الأكثر تأثرا بالعاصفة دانيال، وتم رفع حالة الاستعداد القصوى مع الجهات المعنية، مؤكدة أن جنوب البلاد وشمال الصعيد لن يتأثروا بالعاصفة دانيال.


وأكملت إيمان شاكر: يجب على السائقين توخي الحذر أثناء القيادة على الطريق، بجانب عدم التصوير بالهاتف المحمول عند وجود أمطار بسبب الرعد والبرق، موضحة أن العاصفة دانيال قادمة من أوروبا وهي نفس العاصفة التي ضربت اليونان وتركيا.