رئيس التحرير
علاء الجمل

كبسولة مدرعة.. تفاصيل السلاح الجديد في الجيش الروسي

الكبسولة العسكرية
الكبسولة العسكرية

تمكن المهندسون الروس من ابتكار كبسولة معدنية واقية لإيواء 18 عسكريا وحمايتهم في ظروف القتال خلال العملية العسكرية في أوكرانيا.

كبسولة مدرعة في الجيش الروسي


ووفقا لما ذكرته التقارير العسكرية الروسية فإن الكبسولة تستوعب 18  فردا لفترة قصيرة و9 أفراد لمدة طويلة.

ويبلغ وزن الكبسولة  1.8 طن، وقطرها 2 إلى 2.2 متر، وطولها 4.5 متر، ومزودة بمدفئة فعالة تقي العسكريين من الصقيع.

وفي السياق ذاته تسلم الجيش الروسي نوعية جديدة من القناصات فائقة الدقة، وتسلم قناصو اللواء الـ155 التابع لأسطول المحيط الهادئ وقوات "فيكينج" الروسية الخاصة بنادق BespokeGun Raptor Tactical.338 LM التكتيكية القناصة فائقة الدقة، وبعيدة المدى.

وتم تصميم تلك القناصة خصيصا للقناصين الأكْفاء ذوي خبرات كبيرة، وأخذ المصممون في الاعتبار عند تصميم البندقية طلبات كل القناصين المشاركين في العملية العسكرية الخاصة.

ومن جانبه ذكر المتحدث  باسم شركة "موسكو" للأسلحة: إن الخيار وقع على  قناصي اللواء الـ155 والقوات الخاصة ليس من قبيل الصدفة، علما بأنهم يعتبرون من أنجح القناصين في منطقة العملية العسكرية الخاصة ويشاركون في تدريب زملائهم.

وقال أحد أفراد قوات "فيكينج " الخاصة: إن زوج من القناصين يمكن أن يحسمان المعركة وحتى يوقفان كتيبة مهاجمة.

وقال المهندس في شركة الأسلحة ياروسلاف تابولسكي: إن بندقيات القنص "رابتور" تسلم الجنود مجانا لأن ثمن البندقية باهظ، ما يمنع القناصين من دفع حقها. وأضاف إنه سلمت في الوقت الراهن نحو 300 قناصة من طراز "رابتور" ولم تتلق الشركة إلى حد الآن حتى شكوى واحد.

ويذكر أن قناصة "رابتور" يمكن أن يصيب الأهداف على مسافة حتى 1850 مترا. ولا يزيد وزن البندقية عن 7.1 كيلوجرام ولا تتجاوز دقة الرمي 0.3 دقيقة في الزاوية، ما يعني أن القناص يمكن أن يصيب نقطة واحدة مرتيْن، العيار الأساسي للقناصة 338 Lapua Magnum، ما يعادل 8.6×70 ملم. وزن الرصاصة 16,2-19,4 جرام، السرعة الابتدائية للرصاصة 900 متر في الثانية.

ومن مميزات مهمة لقناصة "رابتور" أولا إصابة الهدف من طلقة واحدة وثانيا العمل المستقر على مدى الفترة الكاملة لاستخدام السلاح.