رئيس التحرير
علاء الجمل

وزير الزراعة الياباني: مياه فوكوشيما نقية

مصر الآن

تقدم وزير الزراعة الياباني، تيتسورو نومورا، باعتذار عن وصفه المياه التي تصرّفها اليابان من محطة "فوكوشيما" المنكوبة في المحيط بأنها "مياه ملوثة"، وأكد "نقاوتها" بعد أن أثار حفيظة الحكومة.

تصريف مياه فوكوشيما

 

وأوضح نومورا في مؤتمر صحفي: "أعرب عن اعتذاري الشديد وأسحب وصفي المياه النقية المصرّفة من المحطة بأنها ملوثة. أعتذر عن الإساءة لمشاعر سكان فوكوشيما وجميع المعنيين".

وكانت الصين المجاورة قد أعربت عن رفضها توصيف مياه "فوكوشيما" بالنقية، وتشدد على تسميتها بالملوثة، فيما طالبت اليابان بكين بالاعتماد على البيانات العلمية وعدم نشر "معلومات كاذبة" عن مياه "فوكوشيما".

يذكر أن تصريح الوزير الياباني بتلوث هذه المياه، أثار انتقادات واسعة في المعارضة اليابانية، التي تشكك أصلا في أهلية نومورا لشغل منصبه.

لم نرصد أي نشاط إشعاعي


وبدورها، قالت وزارة البيئة اليابانية، في وقت سابق: إن الاختبارات التي أجريت على مياه البحر بالقرب من محطة فوكوشيما للطاقة النووية لم ترصد أي نشاط إشعاعي، وذلك بعد أيام من تصريف مياه معالجة كانت تستخدم لتبريد مفاعلات نووية.

وانتهت اختبارات وزارة البيئة اليابانية للعينات المأخوذة من 11 نقطة بالقرب من المحطة إلى أن "تركيزات نظائر التريتيوم المشعة أقل من الحد الأدنى الذي يمكن اكتشافه وهو من -7 إلى 8 بيكريل من التريتيوم لكل لتر". وقالت إن مياه البحر "لن يكون لها أي تأثير سلبي على صحة الإنسان والبيئة".

وقد بدأت اليابان في 24 أغسطس الماضي تصريف مياه تبريد مفاعلات محطة "فوكوشيما-1" المنكوبة في المحيط.

وفجرت هذه الخطوة قلق دول الجوار وبينها روسيا التي شددت الرقابة على استيراد الأسماك اليابانية، رغم نسبتها الضئيلة في إطار الحظر الروسي عليها ردا على العقوبات، والصين التي حظرت استيراد المنتجات البحرية والأسماك اليابانية بالكامل.

ومؤخرا، ومن أجل إثبات سلامة المحطة النووية، تناول رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، خلال اجتماع مع مسؤولين في فوكوشيما، مأكولات بحرية تم "اصطيادها في مياه المحطة" عقب إعلان الحكومة بدء تصريف المياه المعالجة من المحطة النووية بالبحر.

وكانت اليابان قد بدأت في الـ24  من أغسطس الحالي، تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما-دايشي النووية في المحيط الهادئ، وفق مقطع مصور بثته الشركة المشغلة "تيبكو".

تنقية المياه من المواد المشعة باستثناء التريتيوم
فيما تم تشغيل مضخات وفتح الصمامات لنقل المياه إلى المحيط.. وهذه المياه المعالجة والمخففة جردت من غالبية المواد المشعة باستثناء التريتيوم الذي لا يشكل خطرا إلا إذا وجد بكميات كبيرة ومركزة.

من جانبها، كانت الصين قد نددت ببدء تصريف مياه فوكوشيما معتبرة أنه عمل "أناني وغير مسؤول"، وأرسلت كل من بكين وموسكو لليابان طلبات لتوضيح الوضع المتعلق بالمياه التي تطرح في البحر من محطة فوكوشيما الكهروذرية المنكوبة.

فيما أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن ارتياح بلاده "إزاء خطط اليابان وتعتبرها آمنة، وهي تلبي المعايير الدولية، بما في ذلك معايير الأمن النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية.