رئيس التحرير
علاء الجمل

الأمين العام للأمم المتحدة يرسل عرضًا لروسيا لإحياء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

تصدير الحبوب
تصدير الحبوب

قال أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إنه أرسل لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مجموعة من المقترحات الملموسة تهدف إلى إحياء اتفاق يسمح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية، وفقا لما أفادت به وكالة رويترز.

 

وتأتي رسالة جوتيريش قبل اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي طيب أردوغان، وكان الهدف من صفقة حبوب البحر الأسود هو مكافحة أزمة الغذاء العالمية التي قالت الأمم المتحدة إنها تفاقمت بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير 2022.


وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة، في إفادة صحفية: أعتقد أننا قدمنا ​​اقتراحا يمكن أن يكون أساسا للتجديد، لكن التجديد يجب أن يكون مستقرا، دون الخوض في تفاصيل الاقتراح.

 

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة: لا يمكن أن تكون لدينا مبادرة للبحر الأسود تنتقل من أزمة إلى أخرى، ومن تعليق إلى تعليق، نحن بحاجة إلى شيء ناجح ويعمل لصالح الجميع.

 

و انسحبت روسيا من الاتفاق في يوليو بعد عام من توسط الأمم المتحدة وتركيا فيه، حيث اشتكت من أن صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة تواجه عقبات، ومن عدم وصول ما يكفي من الحبوب الأوكرانية إلى البلدان المحتاجة.

 

وقال لافروف في وقت سابق اليوم الخميس، بعد اجتماعه مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في موسكو، إن روسيا لا ترى أي مؤشر على أنها ستحصل على الضمانات التي ستسمح لها باستئناف اتفاق حبوب البحر الأسود.