رئيس التحرير
علاء الجمل

أزهري: المشاركة في النميمة مثل المشاركة بجلسات شرب الخمر

تعبيرية
تعبيرية

قال الدكتور إيهاب حفظي، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إنه لا يجوز الجلوس في جلسات النميمة، حتى ولو متشارك معهم فيما يفعلون لأنها جلسة خبيثة، مضيفا: هل يجوز الجلوس مع من يشربون الخمر، حتى لو لم يشرب الخمر؟

النميمة وشرب الخمر

 

وتابع الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، خلال تصريحات تلفزيونية، اليوم الثلاثاء: الإنسان الذي يجلس مع من يقومون بالنميمة عليه اتقاء الشبهات فهو مشارك فى الإثم، حتى ولو لم يتحدث، فمجرد سكوته هو موافقة على ما يقولون، وعليه نفس الإثم.


واستكمل: حتى ولو ذكرت شخص بما هو فيه، يعنى لو هو شخص سيئ وأنت ذكرت هذا فقد اغتبته، كما قال سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، عندما سأله أحد الصحابة، قائلا: لو ذكرت ما فيه فقد اغتبته، ولو لم يكن فيه فقد بهتته.


وقال الدكتور إيهاب حفظي، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن الإنسان يجب عليه شرعا أن يكون كلامه حسن وفعله حسن، ولا بد أن يتطابق الفعل مع الكلام، لافتا إلى أن هناك ما يدمر المجتمعات وهو أن الإنسان يقول ما لا يفعل.

وتابع الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، خلال تصريحات تلفزيونية، اليوم الثلاثاء: من يتكلم ويكتب طبقا لهواه وما أمرته به نفسه الأمارة بالسوء، فالله سبحانه وتعالى يقول: “وقولوا للناس حسنا”، والمشكلة الآن أن الفعل لا يتطابق مع القول، الإنسان يقول ولا يفعل.


واستكمل: من ينشر الأكاذيب على مواقع التواصل الاجتماعي، ويدعي كذبا أنه يملك سيديهات ويعرف ويعلم، فهذا كذب عظيم وبهتان عظيم.