رئيس التحرير
علاء الجمل

"طاقة عربية" تتقدم بعرض للاستحواذ على حصة في شركة وطنية للبترول

الوطنة للبترول
الوطنة للبترول

كشفت شركة طاقة عربية أنها تقدمت بعرض غير ملزم لشراء حصة في محطات شركة وطنية للبترول، مع التزامها من الجهات التي تدير عملية الطرح بعدم الإفصاح عن أية معلومات.


وحسب إفصاح البورصة المصرية اليوم؛ فقد تأهلت الشركة للمرحلة الثانية من ضمن قائمة الشركات المتقدمة، وبناءً عليه فقد تم دعوة الشركة للبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة ولم يتم تحديد سبل التمويل حتى تاريخه وسوف نوافيكم بأية مستجدات في حينه.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن عن طرح 32 شركة مختلفة في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، والتي من بينها شركة وطنية، وذلك في إطار الاستعدادات الحكومية لتوفير السيولة اللازمة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية.


وتتنافس 3 شركات أخرى، من بينها شركة إماراتية، للاستحواذ على الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية وطنية، والتي يمتلكها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، والذي يمتلك 20% من أسهم طاقة عربية منذ يوليو الماضي مقابل 1.629 مليار جنيه.


وفي وقت سابق، قال أيمن سليمان، الدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق يستهدف بيع ما بين 80 و90% من شركة وطنية للبترول، على أن يحتفظ لنفسه بحصة تتراوح بين 10 و20%.


وكانت الدكتور هالة السعيد وزير التخطيط  ذكرت في وقت سابق أن 6 شركات تفاوضت مع الحكومة المصرية للاستحواذ على حصة من الشركة الوطنية لتوزيع البترول "وطنية"، مؤكدة أن الترسية ستكون في  أكتوبر أو نوفمبر المقبل بحد أقصى.

 

أنشئت شركة وطنية للبترول عام 1993م بهدف إنشاء وإدارة محطات خدمة وتموين السيارات داخل وخارج المدن وتسويق المنتجات البترولية والزيوت والشحومات وبدأت الشركة نشاطها بالمشاركة مع شركات شل/ موبيل لاكتساب ونقل الخبرة ومن عام 2002 بدأت الشركة فى إنشاء المحطات الخاصة بها وتحمل اسم "وطنية.


عدد المحطات العاملة حالياً (255) محطة - عدد المحطات تحت الإنشاء (20) محطة - عدد المحطات المخططة (25) محطة وذلك وصولاً إلى عدد (300) محطة .

 

تؤدى الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية دوراً هاماً في معاونة القطاع المدني لتوفير المنتجات البترولية بكافة أنواعها وبأعلى معايير الجودة طبقاً للمواصفات القياسية العالمية داخل محطات "وطنية" .


كما وفرت الشركة أعمال التأمين الفني للسيارات من خلال خدمة فنية متميزة في مجال ميكانيكا السيارات والكهرباء وضبط الزوايا وإصلاح الإطارات وغيرها من الخدمات.