رئيس التحرير
علاء الجمل

هيئة الدواء تحذر من عبوات مقلدة لحقنة ارتجاع المرئ وعسر الهضم

حقن كونترولوك
حقن كونترولوك

حذرت هيئة الدواء المصرية، من عبوات مقلدة لحقن كونترولوك، المستخدم تحت إشراف طبي في علاج الحالات المرتبطة بأحماض المعدة، وارتجاع المرئ وعسر الهضم.

 

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، في منشور لها، أن العبوات المقلدة من حقنة كونترولوك في التشغيلة رقم 525822، مشيرة إلى الفروق الظاهرية بين المقلدة منها والأصلي، حيث تحمل العبوات المقلدة رقم بريدي 79467، ودرجة الحرارة المدونة على الفيل 25ZC.

 

وحذرت هيئة الدواء المصرية، كذلك من جميع التشغيلات الأخرى التي تتفق مع المواصفات المذكورة بالعبوات المقلدة، مطالبة المواطنين ومقدمة الخدمات الطبية بالإبلاغ عن أي عبوات تتفق عليها تلك المواصفات.


ويذكر أن دواء كونترولوك، يستخدم تحت إشراف طبي في علاج ارتجاع المرئ، وعسر الهضم، وقرح المعدة، وزيادة إفرازات هضم المعدة.

 

وفي وقت سابق، كشفت هيئة الدواء المصرية أنها كثفت جهودها  خلال شهر أغسطس بشن حملات تفتيشية موسعة، على المؤسسات الصيدلية بجميع أنحاء الجمهورية، وذلك بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة.

 

شمل المرور الصيدليات العامة، والخاصة بالمستشفيات، ومخازن الأدوية، وشركات التوزيع، وتنوعت المخالفات ما بين ضبط أدوية مهربة، أو غير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، ومحاضر عدم وجود المدير الصيدلي المسئول أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة بدون ترخيص، وأماكن غير مرخصة.

 

وفي إطار مكافحة صور ممارسات تداول الأدوية المهربة وغير المسجلة بهيئة الدواء المصرية؛ ذكرت أنه تم تنفيذ ما يقرب من 80 حملة مكثفة بجميع أنحاء الجمهورية، وتم ضبط أدوية مخالفة قدرت بما يقارب 2 مليون جنيه، وتم تنفيذ حملات ووقف صرف للأدوية المخالفة بعدد من الصيدليات المخالفة بعدد 10 محافظات، وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية، وتحرير المحاضر اللازمة للعرض على النيابة المختصة، وتحريز المضبوطات المخالفة.