رئيس التحرير
علاء الجمل

الحكومة: 4.7 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر وروسيا عام 2022

مصر الآن

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لـ مجلس الوزراء، أن مصر وروسيا يحتفلان بمرور 80 عاما من العلاقات الدبلوماسية بينهما، والتي بدأت منذ 1943.

التبادل التجاري بين مصر وروسيا


وأوضح مركز المعلومات خلال تقرير له، أن قيمة التبادل التجاري بينهما وصلت إلى 4.7 مليارات دولار خلال عام 2022، مقابل 4.1 مليار دولار خلال عام 2021، بنسبة ارتفاع 16.2%.

واحتفلت مصر وروسيا يوم السبت الموافق 26  أغسطس الجاري، بالذكرى الـ 80 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بشكل رسمي في 26/8/1943.

وبالعودة إلى التاريخ، نرى أن العلاقات التاريخية بين روسيا ومصر تعود للقرن الـ 10 الميلادي والتي مرت بعده مراحل ما بين قوة وضعف وتقارب وتباعد، حتى حل القرن الـ 18 الميلادي والذي ظهرت فيه بوادر الدبلوماسية بين البلدين حيث جرى افتتاح القنصلية العامة لموسكو في مدينة الإسكندرية.

ومع مطلع القرن التاسع عشر الميلادي بدأت تقوى العلاقات بين روسيا ومصر في كافة مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية والعسكرية، حتى تم الإعلان عن إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين القاهرة وموسكو في منتصف القرن العشرين الميلادي، حيث تم توقيع اتفاقية العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 26 أغسطس 1943، ومنذ ذلك الحين أصبح هذا التاريخ رمزًا لبداية عهد جديد من العلاقات التاريخية بين البلدين.