رئيس التحرير
علاء الجمل

للمرة الثانية في شهر.. الدولة الأكثر اقتراضا من صندوق النقد ترفع أسعار الوقود

مصر الآن

قررت الحكومة الأرجنتينية، أكبر دولة في العالم مقترضة من صندوق النقد، اليوم الاثنين، تطبيق زيادة فورية في سعر وقود الإيثانول الحيوي المشتق من الذرة وقصب السكر لأغراض الاستهلاك المحلي، لتصبح الزيادة الثانية التي تطبقها الحكومة خلال الشهر الجاري.

الأرجنتين الأكثر اقتراضا من صندوق النقد

 

ونشرت وزارة الطاقة الأرجنتينية في الصحيفة الرسمية للبلاد اليوم الاثنين، قرارا بزيادة سعر الوقود من 199 بيزو لكل لتر تقريبًا، إلى 237.67 بيزو (أو ما يقارب 68 سنتًا أمريكيًا) للتر الواحد، على أن يطبق القرار بشكل فوري.


وينص القرار على أن فترة سداد فواتير الوقود الحيوي لا يجب أن تتجاوز 30 يوما من تاريخ الفاتورة، في أي حال من الأحوال.

وتعد تلك الزيادة الثانية في أسعار الإيثانول الحيوي التي تقرها الحكومة الأرجنتينية خلال الشهر الجاري، بينما تعاني الدولة اللاتينية من تضخم جامح تجاوز 140% خلال الشهر الماضي.


ويجري مسؤولي الأرجنتين محادثات مع صندوق النقد الدولي، بشأن دفعات إعادة تمويل للبلاد وسط انخفاض قيمة عملتها البيزو.


والتقى مسؤولين من صندوق النقد الدولي والولايات المتحدة مع وزراء من الأرجنتين، هذا الشهر، ومن المقرر أن تتلقى الأرجنتين دفعة بقيمة 7.5 مليار دولار بحلول نهاية أغسطس، في حال وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على اتفاق مستوى الموظفين في البلاد.

وأعلنت وزارة الاقتصاد في الأرجنتين اليوم الاثنين، عن إجراءات لتحسين رواتب موظفي الحكومة، وتوجيه أموال إلى المتقاعدين والأسر الفقيرة، في تحدٍّ لنداء صندوق النقد الدولي في وقت سابق من الشهر، دعاها فيه لتقليل الإنفاق.

وحدد وزير الاقتصاد سيرجيو ماسا الذي يترشح للرئاسة، هذه الإجراءات، والتي تشمل إعفاءات ضريبية، وزيادة مدفوعات المعاشات التقاعدية، وأموالًا إضافية لبرامج الغذاء للأسر التي لديها أطفال، وخطوط ائتمان منخفضة الفائدة، كما تشمل الإجراءات تمويل منتجات التصدير.