رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد وصفه الصلاة بـ"أمر لا يُطاق".. وزير التعليم الفرنسي يحظر ارتداء العباءات في المدارس

حظر ارتداء العباءات
حظر ارتداء العباءات في فرنسا

قال وزير التعليم الفرنسي جابرييل أتال، اليوم الأحد، إن السلطات الفرنسية ستحظر ارتداء العباءات في المدارس.

وأشار وزير التعليم الفرنسي، إلى أن العباءات التي ترتديها بعض المسلمات في المدارس، تنتهك القوانين العلمانية الصارمة في التعليم في فرنسا.

وقال وزير التعليم جابرييل أتال لتلفزيون TF1: لن يكون من الممكن بعد الآن ارتداء العباءة في المدرسة، مؤكدًا أنه سيصدر قواعد واضحة على المستوى الوطني لرؤساء المدارس قبل العودة إلى الفصول الدراسية في جميع أنحاء البلاد اعتبارًا من 4 سبتمبر.

وكان وزير التعليم الفرنسي، وصف في وقت سابق صلاة المسلمين في المدارس بأنها أمر لا يُطاق، وهو ما أثار سخط المجتمعات الإسلامية في العديد من دول العالم.

وتأتي خطوة حظر العباءة بعد شهور من الجدل حول ارتداء العباءات في المدارس الفرنسية، حيث مُنعت النساء منذ فترة طويلة من ارتداء الحجاب الإسلامي.

وحشد اليمين واليمين المتطرف الآراء والخطوات العملية، من أجل حظر ارتداء العباءة، الأمر الذي جادل فيه اليسار كون تطبيق هذا القرار سيعد بمثابة الاعتداء على الحريات المدنية.

كانت هناك تقارير عن تزايد ارتداء العباءات في المدارس، والتوترات داخل المدرسة حول هذه القضية بين المعلمين وأولياء الأمور.

وقال وزير التعليم: العلمانية تعني حرية تحرير النفس من خلال المدرسة، واصفًا العباءة بأنها لفتة دينية تهدف إلى اختبار مقاومة الجمهورية تجاه الحرم العلماني الذي يجب أن تشكله المدرسة، مشيرًا إلى أنه عند دخول فصل دراسي، يجب ألا تكون قادرًا على تحديد دين الطلاب من خلال النظر إليهم.

وحظر قانون صدر في مارس 2004 ارتداء اللافتات أو الملابس التي يظهر بها الطلاب ظاهريًا انتماءًا دينيًا في المدارس.