رئيس التحرير
علاء الجمل

ألف مؤيد من كل محافظة كحد أدنى.. شروط قبول الترشح لـ الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

تستعد الهيئة الوطنية للانتخابات لتحديد موعد إعلان بدء الانتخابات الرئاسية المقبلة؛ إذ عقدت الهيئة في سبيل استعدادها بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للبريد، التي ستهدف تنظيم وتسهيل عمليات نقل المواد والمستلزمات اللازمة للعملية الانتخابية داخل مصر.


كما يستعد على الجانب الآخر، عدد من المرشحين المحتملين لخوض الانتخابات الرئاسية؛ حيث أعلن عدد من الشخصيات رغبتهم في خوض السباق الانتخابي المقبل، ويجهز المرشحون حملاتهم النتخابية، وأجنداتهم الاستعدادية لحصد تزكية عدد من أعضاء مجلس النواب، أو جمع ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل.


وألزم قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية في المادة الثانية منه المرشح لقبول ترشحه لرئاسة الجمهورية، أن يزكي المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

 

كما أوضح القانون أنه في جميع الأحوال لا يجوز تزكية أو تأييد أكثر من مترشح.

 

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، حددت الجهات أو الأشخاص المحظور تلقى التبرعات منهم، إذ يحظر تلقي أي دعم نقدي أو عيني للإنفاق على الدعاية الانتخابية للمرشح الرئاسي، أو للتأثير في اتجاهات الرأي العام لتوجيهه لإبداء الرأي على نحو معين في موضوع مطروح للانتخاب، وذلك في 4 حالات.