رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد دعوة مصر.. معلومات الوزراء يكشف أبرز نتائج اجتماعات بريكس السنوات الماضية

مصر الآن

بعد دعوة مصر للانضمام إليه.. معلومات الوزراء يكشف أبرز نتائج اجتماعات تكتل بريكس خلال السنوات الماضية

تكتل بريكس


أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تحليلا جديدا سلَّط من خلاله الضوء على قمة تجمع البريكس الأخيرة التي عقدت بجنوب إفريقيا.

وجاء ذلك عقب إعلان تجمع بريكس عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارا من أول يناير 2024.

وأوضح المركز أنه رغم حداثة عهد تكتل بريكس وصغر عدد أعضائه مقارنة بنظرائه من التكتلات الاقتصادية كالاتحاد الأوروبي والآسيان، فإنه أصبح اليوم أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم؛ نظرًا للثقل الاقتصادي لدوله في ظل ما تتمتع به من إمكانات بشرية وصناعية وزراعية.

انضمام مصر لتجمع البريكس

 

وبيّن المركز الإعلامي لـ مجلس الوزراء، أن هناك 8 نتائج لاجتماعات تكتل بريكس خلال السنوات الماضية، من بينها توقيع مذكرة تعاون لتيسير التحويلات النقدية الدولية كخطوة نحو تشكيل منظومة مصرفية موحدة، مع توقيع اتفاقية لمد التسهيلات الائتمانية بالعملة المحلية وخفض تكلفة التحويلات، بالإضافة لـ الاتفاق على التعامل بالعملة النقدية لدول التكتل وتكوين احتياطيات هائلة من العملات لمساعدة دوله.

كما جاء من نتائجه الإعلان عن تشكيل مجلس أعمال لإدارة الاستثمارات للتكتل، مع إنشاء وكالة تصنيف ائتماني خاصة بالتكتل، وإنشاء بنك تنمية خاص بالتكتل، وإنشاء صندوق احتياطي خاص بالطوارئ، ودعوة الدول الأخرى إلى مواجهة جميع أشكال الحماية التجارية.

يذكر أنه مع حلول 2024، ستتسلم مصر رسميًا مقعد عضويتها في مجموعة بريكس بلس التي تشهد توسعها الثاني في تاريخها، بعد انضمام جنوب أفريقيا إليها في 2010، والآن تنضم إليها قافلة الدول الستة التي أعلنت عنها قمة بريكس .