رئيس التحرير
علاء الجمل

%16 زيادة في الإنفاق على خدمات البنية السحابية خلال الربع الثاني من 2023

خدمات البنية التحتية
خدمات البنية التحتية السحابية

كشفت شركة الأبحاث التسويقية Canalys، زيادة الإنفاق على خدمات البنية التحتية السحابية في جميع أنحاء العالم بنسبة 16% إلى 72.4 مليار دولار أمريكي خلال الربع الثاني من عام 2023، ويمثل معدل النمو انخفاضًا مقابل 19% في الربع السابق، حيث يشعر السوق بتأثير ضغوط الإنفاق.

 

وأوضح تقرير Canalys، أنه في الربع الثاني من عام 2023، حقق أكبر 3 بائعين، وهم AWS وMicrosoft Azure وGoogle Cloud، نموًا جماعيًا بنسبة 20%، بانخفاض من 22% في الربع الأول، ليمثلوا 65% من إجمالي الإنفاق، بينما شهد AWS وMicrosoft تباطؤًا في النمو، ظل معدل نمو Google Cloud مستقرًا مقارنة بالربع السابق عند 31%.

 

وأشار التقرير إلى أن تأثير ارتفاع الدولار الأمريكي يتضاءل، فحالة عدم اليقين المستمر على مستوى الاقتصاد الكلي يعني استمرار تركيز العملاء على تحسين استخدام السحابة لتقليل التكاليف، موضحا أن تقنيات الذكاء الاصطناعي وإدماجها في المنتجات الحالية لم تشهد تسويقًا واسعًا، لذلك لم يكن لها تأثير ملموس على إيرادات مزودي الخدمات السحابية.

 

وذكر التقرير، أن Amazon Web Services (AWS) واصلت ريادتها لسوق خدمات البنية التحتية السحابية في الربع الثاني من عام 2023، حيث تمثل 30% من إجمالي الإنفاق، بزيادة قدرها 12% على أساس سنوي، وتعمل بنشاط لزيادة استثماراتها في الذكاء الاصطناعي لمواجهة نمو الإيرادات الضعيف، حيث استثمرت 100 مليون دولار أمريكي في برنامج ذكاء اصطناعي جديد تم إطلاقه في يونيو 2023.


ولفت إلى أن Microsoft Azure استحوذت على 26% من السوق بعد نموها بنسبة 26% سنويًا، مما جعلها ثاني أكبر مزود للخدمات السحابية في الربع الثاني من عام 2023، ومن المتوقع أن يظل أداء الأعمال ثابتًا، نظرًا للزيادة بنسبة 19% في تراكم الطلبات السحابية، والتي وصلت إلى 224 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من عام 2023.


واختتم التقرير: Google Cloud نمت بنسبة 31% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2023، لتستحوذ على 9% من سوق السحابة، وساعد نهجها المتمثل في تمديد فترة الإهلاك للخوادم ومعدات الشبكة في التحكم في تكاليف التشغيل وتعزيز الربحية.