رئيس التحرير
علاء الجمل

الرئيس السيسي: إحالة مخرجات الحوار الوطني إلى الجهات المعنية لدراستها وتطبيق ما يُمكن منها

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تلقيه مجموعة من مخرجات الحوار الوطني، التي تنوعت بين مُقترحات تشريعية، وإجراءات تنفيذية.

تصريحات السيسي

وقال الرئيس السيسي، عبر حسابه بموقع "فيسبوك": "تلقيت باهتمام بالغ مجموعة من مُخرجات الحوار الوطني، والتي تنوعت ما بين مُقترحات تشريعية، وإجراءات تنفيذية، في كل المحاور السياسية والاقتصادية والمجتمعية".

منشور السيسي

وأضاف: "وإنني إذ أتقدم لكافة المُشاركين في إعداد وصياغة هذه المُخرجات بالشكر والامتنان، أؤكد على إحالتها إلى الجهات المعنية بالدولة لدراستها وتطبيق ما يُمكن منها في إطار صلاحياتي القانونية والدستورية، كما سأتقدم بما يستوجب منها التعديل التشريعي إلى مجلس النواب لبحث آلياتها التنفيذية والتشريعية".

مقترحات الحوار الوطني


وكانت صدرت أمانة الحوار الوطني، بيانا صحفيا، حول الجلسة المتخصصة في الموازنة العامة والدين العام، والمنعقدة ضمن مناقشات لجنة "الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي"، بالمحور الاقتصادي في الحوار، مؤكدة أن الجلسة جاءت لصياغة المقترحات والتوصيات الخاصة بها.


وأضاف، أنه جرى مناقشة المقترحات التي تم طرحها بالجلسات النقاشية العامة، وذلك بمشاركة ذوي الخبرة والمختصين والمعنيين، مع مراعاة تمثيل كل وجهات النظر بما يحقق التوازن».

وناقشت اللجنة عدة مقترحات مختلفة، وذلك في الإطار التنفيذي والتشريعي، إذ تناولت الجلسة موضوعات شمولية الموازنة، والإصلاح المالي، وترشيد الإنفاق العام، وتعزيز الإيرادات العامة، وإدارة الدين العام، فضلا عن دمج الاقتصاد الرسمي وغير الرسمي، وتشجيع القطاع الخاص، كما تم إضافة موضوع حوكمة الموازنة العامة للدولة.

وناقشت الجلسة المقترحات والتوصيات المقدمة حول سبل إدارة الدين، وذلك لصياغتها لتصبح قابلة للتنفيذ، تمهيدا لعرضها على مجلس أمناء الحوار الوطني، ومن ثم رفعها إلى رئيس الجمهورية

يذكر أن الحوار الوطني عقد عدة جلسات تخصصية على مدار أسبوعين، وشهد الأسبوع الثاني للجلسات المتخصصة للحوار الوطني، التي عقدت بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، لإعداد وصياغة التوصيات والمقترحات المطروحة في الجلسات العامة، مشاركة متنوعة من الخبراء

فيما عقدت لجنة الثقافة والهوية الوطنية للمحور المجتمعي جلسة متخصصة عن الهوية الوطنية، كما عقدت لجنة المحليات للمحور السياسي جلسة متخصصة عن النظام الانتخابي للمجالس الشعبية المحلية، كما عقدت لجنتين متخصصتين للجنتى التعليم والقضية السكانية المنبثقة عن المحور المجتمعى.

وتعمل لجنة إعداد التوصيات والمقترحات بالحوار الوطنى على وضع الصياغة النهائية للمقترحات الثلاثة للنظام الانتخابى التي انتهت إليها مناقشات لجنة مباشرة الحقوق السياسية، لعرضها فور انتهائها على مجلس الأمناء، ليقرر طريقة رفعها لرئيس الجمهورية ليتخذ بشأنها ما يراه، فيما أعلن ضياء رشوان عن عقد مجلس الأمناء جلسة غدا لبحث الصياغات التي وردته، وتحديد طريقة عرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي، لاتخاذ ما يراه بشأنها