رئيس التحرير
علاء الجمل

الذهب يتراجع عالميًا ويقترب من أدنى مستوى له في شهر ونصف

الذهب
الذهب

تراجعت أسعار الذهب عالميا اليوم الثلاثاء 15 أغسطس 2023، تزامنا مع انتعاش الدولار مستفيدًا من ارتفاع عائدات السندات والمخاوف الاقتصادية الصينية، حيث تتطلع الأسواق الآن إلى بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية، التي قد تلقي الضوء على تأثير ارتفاع معدلات الفائدة على إنفاق المستهلكين.

 

وتراجعت أسعار الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.12% إلى 1905.34 دولارات للأونصة، متداولًا بالقرب من أدنى مستوى له في شهر ونصف الذي سجله في الجلسة السابقة، وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 1937.80 دولار.

 

وانخفضت أسعار الذهب مع دفع عوائد الدولار الأمريكي وعوائد الخزانة إلى الأعلى، مع قيام المستثمرين بتقييم إجراءات السياسة المحتملة من قبل المنظمين الصينيين لمعالجة المخاطر المالية والممتلكات المتزايدة.

 

وكانت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات قريبة من أعلى مستوياتها منذ نوفمبر، ليدفع ذلك الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في أكثر من شهر أمس الاثنين وسط مخاوف بشأن الاقتصاد الصيني، مما جعل أسعار السبائك مرتفعة للمشترين في الخارج.

 

وخفض البنك المركزي الصيني بشكل غير متوقع أسعار الفائدة الرئيسية اليوم الثلاثاء، حيث تباطأ نمو الناتج الصناعي ومبيعات التجزئة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأقل من التوقعات.


ويتحول الانتباه الآن إلى بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية المقرر إصدارها في وقت لاحق من اليوم ومحضر اجتماع السياسة الفيدرالية لشهر يوليو يوم الأربعاء.

أسعار الذهب والمعادن الأخرى النفيسة


وقال أكبر صندوق متداول في العالم يدعمه الذهب، SPDR Gold Trust، إن حيازاته تراجعت بنسبة 0.4% إلى أدنى مستوى لها منذ يناير 2020 يوم أمس الاثنين.

 

وعلى صعيد المعادن الأخرى، ارتفعت أسعار الفضة الفورية 0.1 بالمئة إلى 22.63 دولار للأوقية وتراجع البلاتين 0.3 بالمئة إلى 898.94 دولار، وانخفض البلاديوم بنسبة 0.5% إلى 1262.76 دولارًا