رئيس التحرير
علاء الجمل

تحرك عاجل من "التعليم" ضد المدرسة المتورطة في بيع شهادات الثانوية العامة

وزير التربية و التعليم
وزير التربية و التعليم

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لجنة من الشئون القانونية لإحدى مدارس محافظة سوهاج الخاصة، وذلك بعد أزمة بيع شهادات الثانوية العامة للطلاب مقابل ألف جنيه بالمخالفة القانونية، وذلك بناءً على توجيهات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 استنكر "حجازي" من فرض إحدى مدارس سوهاج، قيمة 1000 جنيه، على أولياء الأمور، وذلك مقابل الحصول على استمارة نتيجة الثانوية العامة 2023، مؤكدًا على أن الإجراء غير قانوني ولن يترك مرتكب الواقعة دون محاسبة.

فيما أكدت وزارة التربية والتعليم، في وقتٍ سابق، على أن جميع ما يتم تحصيله من الطلاب مخالف للقانون، وأنه سيتم ملاحقة أي فرد يرتكب مثل تلك الوقائع، مشيرًة إلى أن الإجراء القانوني الوحيد للحصول علي شهادة الثانوية العامة هو دفع 65 جنيهًا فقط.

وكانت انطلقت سابقا شكاوى أولياء الأمور طلاب الثانوية العامة، بعد فرض إحدى المدارس قيمة مالية قيمتها 1000 جنيه للحصول على نتيجة الثانوية العامة 2023، الأمر الذي أثار غضب أولياء الأمور، حيث إن هذه الأموال غير قانونية، فيما أشار البعض إلى أن المدارس الخاصة لا سلطان عليهم وليس أمام ولي الأمر شيء سوى الدفع.

 أكدت ولي الأمر، والتي تدعى الدكتورة منال قدري، على أنها بحكم عامل الوقت لم تجد هي وأولياء الأمور شيء أمامهم سوى الدفع - على الرغم من أن المدرسة لم تسلمهم أي إيصالات مقابل تلك الأموال، متابعةً: الواضح من سكوتكم إن الموضوع عادي.


فيما وافقها الرأي عيد عزت ولي أمر، بقوله: للأسف مفيش وقت، في إشارة إلى أنه تعرض لنفس الموقف، فيما خالفهم الرأي محمد البايلي والذي علق قائلًا: “مكنتش دفعتم وكنت اشتكيت في النيابة الإدارية والرقابة الإدارية ونيابة الأموال العامة”، إلا أنها ردت عليه بأنهم كانوا في حاجة للشهادة بشكل سريع ولذا استغاثت عبر الجروب إلا أنها لم تجد من ينجدها.