رئيس التحرير
علاء الجمل

ارتفاع أسعار القمح العالمية بعد تعطل ميناء روسي

القمح
القمح

أظهرت أحدث بيانات اليوم الجمعة، ارتفاع العقود المستقبلية للقمح بعد إيقاف السلطات الروسية حركة الملاحة في ميناء نوفوروسيسك، أحد أهم موانئ روسيا لتصدير الحبوب، عقب تعرضه للقصف بواسطة طائرتين من دون طيار.

أسعار القمح العالمية


ارتفعت أسعار القمح العالمية صباح اليوم الجمعة بنسبة 2.6% في التعاملات الآسيوية، مقلصة خسائرها الأسبوعية الأخيرة، وفق مؤشرات بلومبرج.

 

وأعلن اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين توقف حركة الملاحة، مضيفًا أن عمليات تحميل النفط على الناقلات الراسية مستمرة، ولم تضر البنية التحتية عند المنطقة التي يشغلها الاتحاد بأي صورة. ويُستخدم الميناء أيضًا لشحنات الحبوب والأسمدة والفحم.

الهجوم على قاعدة نوفوروسيسك البحرية


أعلنت وزارة الدفاع الروسية أخبار محاولة الهجوم على قاعدة نوفوروسيسك البحرية في وقت مبكر صباح اليوم، وقالت إن الهجوم استخدم طائرتين من دون طيار، وجرت عملية تدمير الطائرتين.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن زورقين مسيرَين أوكرانيين هاجما قاعدة بحرية روسية قرب ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود في ساعة مبكرة من اليوم (الجمعة)، وإن السفن الحربية الروسية دمرتهما، وفقًا لوكالة «رويترز».


ودفع الهجوم ميناء نوفوروسيسك، وهو ميناء رئيسي للصادرات الروسية، إلى وقف حركة جميع السفن بصفة مؤقتة، وفقًا لما ذكره كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين الذي يدير محطة نفطية هناك.

 

كان مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الروس قد تداولوا أنباء عن سماع انفجارات وإطلاق نار صباح اليوم، ولو تأكد وقوع الهجوم الأوكراني، فسيكون ذلك أول هجوم تشنه القوات الأوكرانية على أحد الموانئ التجارية الروسية الرئيسية.


وقال كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين، المسؤول عن تحميل الناقلات بالنفط في ميناء نوفورسيسك، إن الميناء أوقف مؤقتًا حركة جميع السفن. وأضاف الكونسورتيوم أن مرافقه لم تُصَب بأي أضرار، وإن عمليات تحميل النفط مستمرة على الناقلات التي كانت راسية بالفعل في الميناء.