رئيس التحرير
علاء الجمل

بالدولار والجنيه.. البنوك تستعد لرفع العائد 1% على شهادات الادخار المتغيرة

الدولار
الدولار

تستعد البنوك المصرية لرفع العائد على  شهادات الادخار متغيرة العائد، بعد قرار البنك المركزي المصري بزيادة سعر الفائدة 1% مساء أمس الخميس، ويتم تطبيق هذه الزيادة تلقائيا على الشهادات بداية من يوم العمل التالي لقرار سعر الفائدة في البنك المركزي وهو يوم الأحد المقبل.


ويطرح البنك الأهلي المصري الشهادة البلاتينية ذات العائد المتغير، المرتبط بسعر العائد من البنك المركزي، بسعر شراء يبدأ من ألف جنيه ومضاعفاتها، بأجل 3 سنوات.

 

ويبدأ احتساب العائد على الشهادة من يوم العمل التالي ليوم الشراء، وهو حاليًا 19.5%، بعد قرار البنك المركزي بزيادة سعر الفائدة، وتتيح الشهادة إمكانية الاقتراض بضمان قيمتها الاسمية وفقًا لتعليمات السارية لدى البنك الأهلي، كما يمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

 

وتعد هذه النوعية من شهادات الادخار الثلاثية ذات العائد المتغير مربوطة بسعر الإيداع المعلن لدى البنك المركزي المصري، بزيادة 0.25% عنه.

 

ويتم تطبيق الزيادة الجديدة على شهادات الادخار الثلاثية متغيرة العائد، في البنك الأهلي وبنك مصر والبنوك الأخرى التي تصدرها من يوم العمل التالي لتغيير سعر الإيداع المطبق بالبنك المركزي المصري وذلك على جميع العملاء القائمين والجدد.

شهادة بنك مصر متغيرة العائد


ويوفر بنك مصر الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير الشهري، ويصل سعر الفائدة على هذه الشهادات إلى 19.5% بزيادة 1% عن السابق.

 

ويطرح بنك مصر شهادة الادخار ذات العائد المتغير الشهري على فئتين الأولى بقيمة 500 جنيه لا تجدد تلقائيًا، ويصرف عائدها شهريًا بنسب متغيره يوميًا، والثانية بقيمة ألف جنيه ومضاعفاتها ويتم تجديدها تلقائيًا.


ويصرف عائدها بدورية ربع شهرية، أي كل 3 أشهر، وتوفر الشهادة إمكانية الاقتراض بضمان قيمتها الاسمية، كما يمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

 

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في اجتماعها أمس الخميس 3 أغسطس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما رفع البنك المركزي سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

 

وأوضح البنك عبر موقعه، أن الشهادة ذات سعر عائد متغير طوال مدة سريانها، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالشروط التي يحددها البنك ولا يمكن كسر الشهادات الضامنة الا بعد السداد الكامل، ويجوز تعديل رقم الحساب الذي يتم إضافة عائد الشهادة له بناءً على طلب العميل على أن يكون تحت نفس رقم العميل أو رقم عميل آخر على أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى (الابن - الابنة - أو الزوجة الزوج فقط لا غير.