رئيس التحرير
علاء الجمل

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد التزام واشنطن بدعم رئيس النيجر وإعادة الحكومة المنتخبة

رئيس النيجر
رئيس النيجر

 

 


قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه أكد لرئيس النيجر محمد بازوم، عبر اتصال هاتفي، التزام واشنطن بإعادة حكومته المنتخبة ديمقراطيا إلى السلطة، بعد الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد الأسبوع الماضي.


وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة أمرت بإجلاء أفرادها غير الأساسيين في السفارة في نيامي، في أعقاب الانقلاب على الرئيس النيجيري محمد بازوم، كما نصحت بعدم ذهاب أي مواطن أمريكي إلى النيجر بسبب الوضع الأمني هناك.

في الوقت نفسه، رفعت وزارة الخارجية مستوى التأهب للنيجر من 3 إلى 4، ونصحت أي مواطن أمريكي بعدم السفر إلى البلاد بسبب الوضع الأمني هناك، موضحة أنها قللت الأنشطة في السفارة الأمريكية في نيامي وأوقف جميع العمليات اليومية، مؤكدة أنه لا يمكنهم التدخل إلا في حالات الطوارئ.


واستقل عدد من المواطنين الأمريكيين رحلات العودة إلى الوطن يوم الأربعاء من نيامي، لكن الولايات المتحدة لم تأمر بأي إجلاء عام لمواطنيهم.


وهاتف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، رئيس النيجر محمد بازوم، أمس الأربعاء، مؤكدا دعم الولايات المتحدة لإعادة الرئيس المنتخب في منصبه، بالاتفاق مع دول غرب إفريقيا (إيكواس).