رئيس التحرير
علاء الجمل

تحذيرات عاجلة: لا تنشر صورًا خلال سفرك في إجازة لهذه الأسباب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تحذيرات واسعة المدى لجميع المواطنين من أجل عدم نشر صورًا لهم خلال سفرهم لقضاء الإجازة، حيث يتم تحذير المسافرين من مقاومة نشر الصور من عطلتهم إلى وسائل التواصل الاجتماعي خلال وجودهم بعيدًا - وتجنب تحميل صور بطاقات الصعود إلى الطائرة تمامًا.


يمكن أن تشير لقطات العطلات للمجرمين إلى وجود منزل فارغ لاستهدافه، بينما تحتوي بطاقات الصعود على معلومات شخصية يمكن أن تساعد المتسللين على إفساد الإجازة، وفقًا لخبير الأمن السيبراني في NordVPN.

"حتى لو كان الرمز الشريطي لتذكرة الرحلة فقط مرئيًا في الصورة، يمكن للقراصنة مسحها ضوئيًا ومعرفة معلومات مثل الاسم الكامل للمسافر ورقم الحجز... وحتى معلومات الاتصال في بعض الأحيان"، كما يقول Adrianus Warmenhoven من NordVPN.


ويوضح أنه بعد مسح الرمز الشريطي، يمكن للقراصنة استخدام البيانات لسرقة الأموال من بطاقات الدفع، أو الدخول إلى حساب شركة طيران أحد الركاب، أو سرقة نقاط الأميال الخاصة بهم، أو تغيير تفاصيل الرحلات المقبلة أو إلغائها أو حتى سرقة هويتهم.

ويقول وارمنهوفن إن المتسلل قد يتصل بمسافر أثناء رحلته متظاهرًا بأنه ممثل شركة الطيران ويطلب تفاصيل بطاقة الائتمان لتأكيد رحلة العودة.

ويحذر وارمنهوفن من أن مجرمي الإنترنت يمكنهم جمع المزيد من المعلومات حول ضحيتهم على وسائل التواصل الاجتماعي ثم محاولة الاتصال بشركة الطيران، متظاهرين بأنهم مسافرون.


ويقول إن معلومات بطاقة الصعود إلى الطائرة والتفاصيل القيمة الأخرى الموجودة على الإنترنت يمكن أن تساعد المجرمين على خداع حتى وكالة السفر أو شركة الطيران الأكثر أمانًا في مشاركة معلومات عملائهم.