رئيس التحرير
علاء الجمل

طفرة كبيرة بمؤشر الازدهار العالمي.. كيف تمكنت مصر من التقدم 3 مراكز؟

مصر
مصر

نجحت مصر في التقدم 3 مراكز بـ مؤشر الازدهار العالمي لعام 2023، وهو ما يعكس الجهود التي تقوم بها الدولة في مختلف القطاعات؛ لتحقيق التقدم وتحسين معيشة المواطنين، جاء ذلك وفقا لمنشور على الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

مصر تتقدم بمؤشر الازدهار العالمي

 

وتقدمت مصر في عدد من المؤشرات العالمية، حيث حصدت المركز 121 في مؤشر الازدهار العالمي لعام 2023 من إجمالي 167 دولة، بينما كانت في السابق في المركز 124، كما تقدمت في مؤشر أداء تغير المناخ للمركز 20 من إجمالي 60 دولة بينما كانت في السابق في المركز 21 وذلك وفق بيانات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.


كما تقدمت مصر أيضا في مؤشر الحوكمة، حيث حصدت المركز 27.52 من إجمالي 201 دولة، بينما كانت تحتل مصر في السابق المركز 25.61 وحافظت مصر على مركزها في مؤشر الذكاء الاصطناعي للحكومة لتحتل المركز 65 من إجمالي 181 دولة.

 

كما حصدت المركز 99 في مؤشر التنمية الشاملة من إجمالي 103 دولة، حيث كانت في السابق تحتل المركز 101، حيث جاء ترتيب مصر في المركز 103 من إجمالي 193 دولة في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية بعد أن كانت في المركز 111.

 

وحققت الدولة المصرية إنجازات كبيرة في ملف العدالة الاجتماعية، من خلال الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وضمان أن يحصل المواطن على تعليم وصحة جيدة، والحق في القضاء العادل وتسريع إجراءات التقاضي ودعم حقوق ممارسة الحياة السياسية، وكذلك التوسع في تدشين برامج الحماية الاجتماعية، خاصة أن الحماية الاجتماعية جزء من العدالة الاجتماعية، وتهتم بالفئة الأشد فقرا في المجتمع والفئات التي تحتاج إلى الدعم، بينما العدالة الاجتماعية تستهدف كل أطياف المجتمع وتوفير كافة الخدمات لهم.