رئيس التحرير
علاء الجمل

الصحة السودانية تؤكد توقف 100 مستشفى بسبب الاشتباكات في الخرطوم

مصر الآن

 

 


أعلن وزير الصحة السوداني، هيثم إبراهيم، اليوم الثلاثاء، أن  100 مستشفى من أصل 130 توقفت عن  عن العمل في العاصمة الخرطوم  وتعرض كوادر طبية للقتل جراء الاشتباكات.

وبالرغم من الجهود الدولية لإيقاف الحرب في السودان، إلا أن الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع لم تتوقف بعد، وأكدت نقابة أطباء السودان يوم الأحد إن أرقام الجثث المكدسة بالمشارح أكثر بكثير من المُعلن.

وفي البيان الصادر عنها يوم الأحد الماضي، قالت  نقابة أطباء السودان إنه  لا أحد يسمع لتحذيراتها بخصوص الجثث المكدسة بالمشارح.

وفي السياق ذاته ذكرت الأمم المتحدة في أخر تقرير لها  عن حصيلة خسائر الحرب في السودان،إنها تسببت في مقتل أكثر من ألف شخص، فيما أدت لإصابة ما يزيد عن 12 ألف آخرين.


بينما ذكرت تقارير إعلامية أن الحرب في السودان أسفرت عن مقتل أكثر من 3000 شخص

ومن جانبها قالت منظمة الصحة العالمية، في بيان صادر عنها، أن المعارك في الخرطوم تسببت في نزوح، 3 ملايين شخص، وعرقلة تزويد الناس بخدمات الكهرباء والماء والدواء والرعاية الصحية.


ودعت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيانها، إلى وقف الهجوم على المنشآت الصحية، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى كل مكان.

وأكدت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات في البلاد من المدنيين إلى 530 قتيلًا و2948 مصابًا. وذكرت اللجنة، في بيان، أن الاشتباكات المستعرة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع أسفرت عن سقوط مزيد من الضحايا، مشيرة إلى أن عددًا كبيرًا من الضحايا لم يشملهم التقرير بسبب صعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.


وتجدر الإشارة إلى أن الحرب  تسببت في تدمير أجزاء كبيرة من العاصمة الخرطوم وإلى زيادة حادة في أعمال العنف المدفوعة عرقيًا وتركز القتال على العاصمة السودانية وعلى منطقة غرب دارفور.

ويعتبر إقليم دارفور من أكثر المناطق التي تتعرض لهجمات خلال الحرب السودانية مما أعاد فتح المأساة التي تعرض لها الإقليم قبل 20 عاما وأسفرت عن مقتل مئات الآلاف ونزوح الملايين.