رئيس التحرير
علاء الجمل

معلومات الوزراء: إفريقيا مرشحة بقوة لدخول عصر الثورة الصناعية الخامسة

مصر الآن

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بـ مجلس الوزراء، العدد الثالث من مجلته الدورية آفاق صناعية، والذي جاء بعنوان: الانتقال إلى الثورة الصناعية الخامسة.

وتضمن العديد من المقالات التحليلية لعدد من الخبراء والمتخصصين الذين أوضحوا أهمية تلك الثورة، مع التركيز على آليات تعزيز الانتقال إليها، وتوضيح مفهومها وإيجابياتها، وسلبياتها، ومجالات تطبيقها، والفرق بينها وبين الثورة الصناعية الرابعة.

واستعرض العدد بعض الخبرات الدولية في مجال التحول إلى الثورة الصناعية الخامسة على رأسها تجارب الاتحاد الأوروبي واليابان، بالإضافة إلى رصد أبرز المقالات في الصحف والمجلات الأجنبية عن الثورة الصناعية الخامسة.

وتناولت المقالات الواردة بالعدد الثالث من المجلة العديد من الموضوعات، أبرها التحديات والفرص في قارة إفريقيا للانتقال للثورة الصناعية الخامسة.

وأوضحت أن إفريقيا تعد من القارات المرشحة وبقوة للدخول إلى عصر هذه الثورة، رغم ما تعانيه من مشكلات متعددة، وفي مقدمتها مشكلات الفقر والأمية والبطالة والإرهاب وانتشار الأمراض، ورغم قلة مساهمتها في الثورة الصناعية الرابعة التي اعتمدت بالأساس على الآلة؛ لأن إفريقيا قارة فتية واعدة كما يطلق عليها الخبراء والمتخصصون، وكما يراها العالم المتقدم، فهي القارة المسؤولة عن انتعاش العالم اقتصاديًا.